تحميل

اكتب للبحث

أخبار دراما وسينما

مشاهد الإدمان والتدخين تجتاح المسلسلات المصرية في رمضان

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – دراما وسينما

اجتاحت العديد من المسلسلات المصرية التي عرضت خلال شهر رمضان هذا العام، مشاهد كانت لافتة وجاءت لتدق من جديد ناقوس الخطر حول تزايد ظاهرة التدخين في مصر وارتفاع نسبة تعاطي المخدرات بين الشباب.

بحسب المرصد الإعلامي المصري لمكافحة الإدمان على المخدرات، فإن بعض الأعمال الدرامية تضمنت بعض المشاهد التعليمية لطرق تعاطي المواد المخدرة.

بدورها جمعية مكافحة التدخين وأمراض الصدر في مصر بالتعاون مع مكتب منظمة الصحة العالمية، كشفت عن انتهاكات الدراما التلفزيونية المصرية والبرامج الترفيهية للإعلان عن منتجات التبغ خلال شهر رمضان الجاري.

وأبدت الجمعية رفضها للأعمال الدرامية التي تتضمن مشاهد تدخين دون التطرق لتداعيات هذه الظاهرة والآثار السلبية المترتبة على التدخين، لافته إلى أنه هناك أدوات كثيرة يستطيع الممثل من خلالها إيصال فكرته دون اللجوء إلى التدخين وأن الفشل في ذلك يعتبر عجزا منه.

نتائج رصد مشاهد التدخين في دراما الأسبوع الأول فقط من شهر رمضان كشفت عن وجود 268 مشهدا، وبلغت مدتها 7 ساعات ونصف الساعة .

كما جاء مسلسل ملوك الجدعنة في المقدمة حيث انفرد بأكثر من ساعة و67 دقيقة و14 ثانية في 59 مشهدا، يليه مسلسل كله بالحب بـ 36 مشهدا، ثم مسلسل ضد الكسر ولحم غزال بـ 33 مشهدا، ثم مسلسل اللي مالوش كبير بـ  31 مشهدا.

وتقول جمعية مكافحة التدخين إن بعض المشاهد تعمدت التركيز على علبة السجائر لبيان نوعها، كما شملت المشاهد كل أنواع التدخين مثل السجائر والشيشة والبايب والسيجار، إضافة إلى ظهور طرق التدخين الحديثة مثل السجائر الإلكترونية والتبغ المسخن والتي لا تقل خطورة عن التدخين التقليدي.

وأشارت جمعية مكافحة التدخين إلى أنه لم يتطرق أي مسلسل إلى التوابع التي سببها التدخين، وهو ما يفقد هذه الأعمال الفنية دورها الأساسي في التنوير والتوعية .

كما يؤكد هذا الطرح مرصد مكافحة الإدمان على المخدرات الذي ناشد صناع الدراما بمزيد من الالتزام بالوثيقة ‎التي تم إطلاقها بالتعاون مع نقابة المهن التمثيلية بشأن التناول الرشيد لظاهرة التدخين وتعاطي المواد المخدرة، وذلك بعد رصده لبعض الأعمال الدرامية التي تضمنت بعض المشاهد التعليمية لطرق تعاطي المواد المخدرة.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *