تحميل

اكتب للبحث

أخبار اقتصاد

المركزي الأوروبي يتوقع أن تشهد ألمانيا تضخما كبيرا

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – بروكسل

توقعت مديرة البنك المركزي الأوروبي، إيزابيل شنابل، أن يتجاوز معدل التضخم في ألمانيا 3% قريبا.

شنابل قالت في تصريحات صحافية اليوم الثلاثاء، إنه بسبب جائحة كورونا كانت هناك تقلبات واضحة للغاية في التضخم في العام الماضي.

وأضافت أنه في عام 2020 انهار التضخم إلى المنطقة السلبية ثم ارتفع بشكل حاد في عام 2021، مشيرة إلى أن هذا التطور سيستمر، وقالت: “في ألمانيا نتوقع أن يتجاوز التضخم ثلاثة بالمئة”.

ومعدل التضخم في ألمانيا يرتفع على نحو متواصل منذ بداية العام، ووفقا للحسابات الأولية للمكتب الاتحادي للإحصاء الألماني، فقد بلغ في أبريل/ نيسان الماضي 2%.

ورغم ذلك، أكدت شنابل على أن وصول معدل التضخم إلى 3 % لن يكون له أي عواقب على السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي، موضحة بأن “استراتيجية سياستنا النقدية متوسطة الأجل، وهذا يعني أننا أخذنا كل هذه التقلبات قصيرة الأجل في الاعتبار”.

من جهة ثانية، أفادت بيانات مكتب الإحصاء الاتحادي في ألمانيا صدرت يوم السبت الماضي، أن وتيرة نمو الصادرات الألمانية تسارعت بنسبة غير متوقعة خلال شهر مارس/آذار الماضي.

مكتب الإحصاء ذكر بأن الصادرات الألمانية ارتفعت في مارس/آذار الماضي بنسبة شهرية بلغت 1.2 %.

فيما كان خبراء الاقتصاد يتوقعون تراجع نسبة نمو الصادرات إلى 0.5 % في مارس/ آذار، مقابل 1 % خلال فبراير/ شباط.

في الوقت نفسه أشار المكتب إلى أن معدل نمو الواردات ارتفع إلى 6.5 % في مارس/ آذار الماضي مقابل 3.6 % في الشهر السابق، لتسجل بذلك الواردات ثاني زيادة على التوالي وتتفوق بهامش كبير عن النسبة المتوقعة التي كانت تبلغ 0.7 %.

يذكر أن ألمانيا لا تزال تحت قيود الإغلاق الجزئي للحد من انتشار فيروس كورونا منذ نحو ستة أشهر، مع توقعات أن يتم تخفيف القيود مع بداية الصيف إثر زيادة معدل التطعيمات ضد الفيروس.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *