بولندا تسعى لشراء منزل ماري كوري في فرنسا

ماري كوري

أخبار القارة الأوروبية – فرنسا

عرضت فرنسا منزلا للبيع بمبلغ 790 ألف يورو، ويقع المنزل الريفي الصغير في بلدة «سان ريمي ليه شيفروز»، قرب باريس.

وأبدت بولندا رغبتها في شرائه باعتباره يمثل جزءاً من التاريخ البولندي، حسبما ورد في تغريدة لرئيس حكومتها ماتوز مورافسكي

حيث أن المنزل كان مسكناً لعالمة الفيزياء البولندية الأصل “ماريا سكلودوفسكا” التي عرفت عالمياً باسم “ماري كوري” وكانت أول امرأة تنال جائزة «نوبل» بالمشاركة مع زوجها العالم الفرنسي “بيير كوري”، وأول من حصل على الجائزة المرموقة مرتين.

كما طلب رئيس الحكومة من وزير خارجيته ومن السفير البولندي في باريس اتخاذ الخطوات المطلوبة للحصول على المنزل.

يذكر أن المنزل يقي مثلما تركه أصحابه في أوائل القرن الماضي، بورق الحائط القديم ذاته، مع سقوف رسمتها ربة البيت بنفسها.

ونظراً لأنّه بقي مهجوراً لسنوات طوال، فقد أوضح الوكيل العقاري المكلف بالبيع أنّ المنزل يحتاج للترميم بشكل كامل، خصوصاً أنّ مشردين كانوا قد احتلوه في فترة من الفترات، فيما تبلغ تكلفة التصليحات بما لا يقل عن 200 ألف يورو، ولعل هذا هو السبب في بقاء المنزل معروضاً للبيع من دون أن يجد مشترياً، حيث لم يلتفت أحد إلى القيمة التاريخية المعنوية للعقار، إلى أن انتبه البولنديون إليه.

وهناك نيّة لتحويله إلى متحف مخصص لذكرى العالمة البولندية التي وصلت إلى فرنسا مهاجرة بسيطة، وفيها أكملت تخصصها تحت إشراف أستاذها بيير كوري الذي تزوجها، ومعاً أنجزا أهم أعمالهما في الفيزياء والكيمياء.

يشار إلى أن مساحة البيت تبلغ 120 متراً مربعاً، وهو مشيد في عام 1890. اشتراه الزوجان بعد فترة وجيزة من نيلهما جائزة «نوبل» للفيزياء عن أعمالهما حول النظائر المشعة.

وتردد الزوجان على المنزل مع ابنتيهما لقضاء عطلات نهاية الأسبوع وإجازات الأعياد بين عامي 1904 و1906، السنة التي توفي فيها بيير كوري بحادث على الطريق بينما كان عائداً إلى باريس.

Exit mobile version