تحميل

اكتب للبحث

أخبار اقتصاد

فرنسا تلغي ديون السودان البالغة 5 مليارات دولار

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – فرنسا

شطبت فرنسا كامل الديون المستحقة على السودان والتي تبلغ نحو 5 مليارات دولا، وذلك خلال “قمة باريس”: والتي جرت أمس الاثنين وتستمر اليوم الثلاثاء، حول إنعاش الاقتصاد في إفريقيا.

وقال الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” خلال القمة، إن بلاده قررت شطب كامل الديون المستحقة على السودان، بهدف تحرير هذا البلد الذي يشهد انتقالا ديمقراطيا من عبء الدين، وفق وصفه.

كما أضاف “ماكرون” أن باريس ستقدم أيضا، قرضا للخرطوم بقيمة 1,5 مليار دولار لمساعدتها في تسديد متأخراتها من الديون لصندوق النقد الدولي.

يذكر أن مؤتمر باريس بحثت دعم الانتقال الديمقراطي في السودان، بحضور رئيس الوزراء السوداني “عبد الله حمدوك” والذي صرح في مقابلة مع وكالة الأنباء الفرنسية مؤخرا أنه يريد أن يناقش بهذه المناسبة مسألة إعفاء بلاده من الديون مع نادي باريس “أكبر دائن” للبلاد وتمثل ديونه نحو 38 بالمئة من إجمالي ديون السودان البالغة 60 مليار دولار.

من جانبه، أعلن وزير الاقتصاد الفرنسي “برونو لومير” أمس الإثنين، أن فرنسا ستساعد السودان المثقل بالديون والذي يخوض عملية انتقال ديمقراطي، في تسديد متأخراته من الديون لصندوق النقد الدولي من خلال إقراضه 1,5 مليار دولار.

وكانت قناة العربية ذكرت فى نبأ عاجل لها، أن السعودية تعزيز الاستثمارات في السودان ودعم كافة القطاعات التي تحقق تطلعات شعبه

وقال وزير خارجية السعودية، إن الملك سلمان وولي العهد حريصان على تخفيف أعباء ديون السودان، والسعودية تعلن عن منحة للمساهمة في تغطية الفجوة التمويلية للسودان لدى صندوق النقد، وحريصون على تخفيف أعباء ديون السودان.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *