“يوروستات”: دولة واحدة تنجو من الانكماش الاقتصادي في منطقة اليورو

أخبار القارة الأوروبية- لوكسمبورغ

تراجع اقتصاد منطقة اليورو في الربع الأول هذا العام، بحسب بيانات صدرت اليوم الثلاثاء، عن مكتب الإحصاءات الأوروبي “يوروستات”.

هذا التراجع يأتي ليؤكد حدوث ركود بالتعريف الفني، في ظل انكماش الناتج المحلي الإجمالي بجميع الدول الكبيرة في المنطقة، إلا أن المكتب أكد بأن فرنسا كان الدولة الوحيدة الذي لم يشهد اقتصادها انكماشا خلال هذا الربع بل سجل نموا على عكس باقي دول المنطقة.

وقال “يوروستات” الذي يتخذ من لوكسمبورغ مقرا له، إن الناتج المحلي الإجمالي للدول الـ19 المشتركة في اليورو انخفض 0.6 % مقارنة مع الربع السابق في الفترة من يناير كانون الثاني إلى مارس/ آذار، وبنسبة تراجع سنوي بلغت 1.8 %.

وشمل الانكماش اقتصادات ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وهولندا. لكن الاقتصاد الفرنسي نما 0.4 % مقارنة مع الأشهر الثلاثة السابقة.

وذكر مكتب يوروستات أن التوظيف تراجع 0.3 % عن الربع السابق في الأشهر الثلاثة الأولى من 2021 بعد زيادته 0.4 % في الربع السابق. وانطوى ذلك على انخفاض سنوي نسبته 2.1 %.

وكان مسح صدر في الأسبوع الأول من الشهر الجاري، أكد بأن نشاط الأعمال في منطقة اليورو شهد خلال شهر أبريل/ نيسان الماضي نموا متسارعا.

المسح ذكر أن تسارع نمو الأعمال يأتي مع تجاهل قطاع الخدمات بعد تجدد فرض إجراءات العزل العام، مشيرا إلى أن الشركات تواجه ارتفاعا في تكاليف المواد الخام.

Exit mobile version