تحميل

اكتب للبحث

أخبار لجوء

قلق أوروبي من تدفق آلاف المهاجرين من المغرب إلى إسبانيا

مشاركة

أخيار القارة الأوروبية – بروكسل

قالت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية “إيلفا جوهانسون”، إن تدفّق نحو 6 آلاف مهاجر إلى جيب سبتة الإسباني أمر مقلق.

ودعت المفوضة في تصريحاتها أمام البرلمان الأوروبي، المغرب إلى مواصلة منع العبور “غير القانوني” للمهاجرين من أراضيه، قائلة: “الأهم الآن هو أن يواصل المغرب التزام منع العبور غير القانوني (للمهاجرين) وأن تتمّ إعادة الأشخاص الذين لا يحقّ لهم البقاء، بشكل منظّم وفعال، الحدود الإسبانية هي حدود أوروبا”.

في السياق، استدعت وزارة الخارجية الإسبانية، السفيرة المغربية في مدريد للإعراب لها عن “استياء” مدريد و”رفضها” بعد “الدخول الكثيف لمهاجرين مغاربة إلى سبتة”،

وأشارت الداخلية الإسبانية، أن الحكومة الإسبانية نشرت قوات من الجيش في سبتة لحراسة الحدود مع المغرب بالتعاون مع رجال الشرطة

من جانبه، قرّر المغرب استدعاء سفيرته في إسبانيا للتشاور بعد “الاستياء” الذي عبرت عنه مدريد، وفق ما أفادت وزارة الخارجية المغربية.

وأوضحت المتحدثة باسم الخارجية المغربية أنه تم استدعاء السفيرة للتشاور وهي عائدة فورا إلى المغرب.

يأتي ذلك بعد دخول آلاف المهاجرين إلى جيب سبتة الإسباني قادمين من الأراضي المغربية سباحة أو مشيا على الأقدام.

وقال وزير الداخلية الإسباني “فرناندو غراندي مارلارسكا” في مقابلة على التلفزيون العام الإسباني إن “قرابة 6 آلاف شخص” دخلوا سبتة الإثنين وتمت إعادة 2700 منهم حتى الآن، “ونواصل إعادة آخرين”.

وأشار الى أن هناك نحو 1600 قاصر بين الستة آلاف، فيما “لا يزال من المبكر” إعطاء رقم نهائي للواصلين، بينما اقتيد المهاجرون الذين تمكنوا من العبور الى مركز استضافة مؤقت في مليلة.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *