باريس تؤكد بأن الانتخابات الرئاسية في سوريا “باطلة ولاشرعية لها”

 أخبار القارة الأوروبية – فرنسا

أكدت فرنسا اليوم الجمعة أن الانتخابات الرئاسية التي يجريها نظام “بشار الأسد” في سوريا، “باطلة”، و” لاشرعية لها”.

جاء ذلك في بيان صادر عن الخارجية الفرنسية، أكد بأن “الانتخابات التي ينظمها النظام السوري في الداخل والخارج مثل الانتخابات الرئاسية التي ستجري خلال أيام أو الانتخابات التشريعية من العام الماضي لا تستوفي الشروط وتفتقر للمعايير”​​​.

وشدد على أنه بالنسبة لفرنسا فإن “هذه الانتخابات باطلة ولا جدوى منها . إنها لا تعطي شرعية سياسية للنظام ولا تؤدي الى الخروج من الأزمة.”

وأكد البيان على جاهزية فرنسا الأوروبيين لدعم انتخابات “حرة ونظامية” في سوريا وفق معايير القانون الدولي وتحت إشراف الأمم المتحدة يشارك فيها السوريون في الخارج والداخل بالإضافة الى اللاجئين

ويمثل هذا التصريح، ضربة لجهود نظام “الأسد” الذي يحاول إضفاء الشرعية على الانتخابات، التي بدأ التصويت بها في الخارج الخميس.

كما يأتي التصريح الفرنسي، رغم سماح باريس، بإجراء الانتخابات عبر سفارة النظام أمس الخميس.

وكانت “الانتخابات الرئاسية” التي ينظمها نظام بشار الأسد قد بدأت أمس في سفارات النظام في بعض الدول العربية والأوروبية من بينها سفارة النظام في باريس وفيينا، فيما رفضت الحكومة الألمانية تنظيم هذه الانتخابات في سفارة النظام ببرلين.

ومن المقرر أن تجري “الانتخابات الرئاسية” يوم الـ 26 من مايو / أيار الجاري، في وقت يؤكد فيه الاتحاد الأوروبي عدم اعترافه بنتائج الانتخابات.

يشار إلى أن الانتخابات تقام مع تهجير ملايين من الشعب السوري لدول الجوار والعالم، جراء الحرب التي شنها النظام ضد المعارضين لحكمه على مدى 10 سنوات متواصله، تسببت بمقتل نحو مليون سوري فضلا عن تهجير ونزوح نحو 12 مليون ما يمثل نصف الشعب السوري، وفقا لأرقام الأمم المتحدة ومنظمات حقوقية وإنسانية.

Exit mobile version