هولندا.. الحكم على “كارلوس غصن” بـ 5 ملايين يورو لصالح نيسان-ميتسوبيشي

أخبار القارة الأوروبية – هولندا

أصدرت محكمة القضاء الهولندية، حكما على رجل الأعمال اللبناني الأصل “كارلوس غصن”، بدفع حوالي 5 ملايين يورو كتعويض لتحالف نيسان-ميتسوبيشي.

ويعتبر “كارلوس” المسؤول السابق في قطاع صناعة السيارات وهو متهم بقضايا احتيال.

وكان “غصن” ادعى على التحالف الذي تسيطر عليه شركة هولندية قابضة، وطال بالطعن في ما وصفه “بتسريح غير قانوني”، مطالباً بتعويض قدره 15 مليون يورو

يشار إلى أن محكمة في أمستردام رأت في بيان أنه ليس هناك أي عقد يربط التحالف بقطب صناعة السيارات لذلك لم يكن يستحق المبالغ التي تسلمها، حيث كان ينقصه الإذن الضروري من مجلس الإدارة.

وأوضحت المحكمة أن العقد السابق الذي بدأ في تموز 2012 انتهى في نيسان 2018 وعلى “غصن” الآن إعادة الرواتب التي تقاضاها بين نيسان وتشرين الثاني 2018 أي حوالي 5 ملايين يورو.

جدير بالذكر أن اللبناني الفرنسي البرازيلي “غصن”، اُعتقل في تشرين الثاني 2018 في اليابان حيث يلاحق بأربع تهم اثنتان منها لدخل مؤجل لم تكشفه نيسان لهيئات البورصة واثنتان لخيانة الأمانة.

من جانبه، أكد “غصن” باستمرار براءته وندد بالمؤامرة التي روج لها على حد قوله بعض كبار المسؤولين التنفيذيين في شركة تصنيع السيارات اليابانية لإسقاطه.

وبعد أشهر من الاحتجاز في اليابان أُطلق سراحه بكفالة ثم فر من البلاد في ظروف مثيرة إذ يشتبه بأنه أفلت من أجهزة المراقبة في مطار كانساي الدولي في أوساكا غرب اليابان عبر الاختباء في صندوق ضخم لآلات موسيقية قبل الإقلاع على متن طائرة خاصة.

وما زال غصن بعيدا عن متناول القضاء الياباني ويقيم في لبنان الذي يحمل جنسيته ولا تربطه اتفاقية لاسترداد المجرمين مع اليابان.

Exit mobile version