تحميل

اكتب للبحث

أخبار

لليوم الثالث على التوالي.. حرائق الغابات تتواصل في اليونان

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية- اليونان

واصلت النيران المشتعلة في منطقة الموائل الطبيعية المحمية غرب العاصمة اليونانية أثنيا، في التمديد رغم استمرار عناصر الإطفاء جهودهم لليوم الثالث على التوالي لإخماد أول حريق كبير تشهده البلاد في الغابات هذا العام.

قائد جهاز الإطفاء ستيفانوس كولوكوريس قال للتلفزيون اليوناني اليوم السبت، إن الحريق المشتعل في سلسلة يرانيا الجبلية على مسافة 90 كلم غرب العاصمة “من بين أكبر الحرائق منذ 20 إلى 30 عاما، وجاء مبكرا في الموسم”.

إلى جانب ذلك، تؤكد فرق الإنقاذ إنه إذا كان تحسن الأحوال الجوية قد مكن من السيطرة على الجبهة الرئيسية للحريق، “فلا تزال هناك عدة بؤر نشطة ومتباعدة” اليوم السبت في سلسلة يرانيا شمال برزخ كورنث.

ويشارك نحو 300 من رجال الأطفاء في إخماد الحريق، مدعومين بـ16 طائرة، فضلا عن مشاركة عناصر من الجيش اليوناني. ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات ولكن تضررت ودمرت نحو 10 منازل.

ويقول جهاز الحماية المدنية إنه لن يتضح حجم الأضرار، خصوصا بالنسبة للمزارعين، إلا عند السيطرة على الحريق تماما، لكن الخبراء والمنظمات يتحدثون عن “كارثة بيئية ضخمة”، كما عنونت صحيفة “افغي” السبت.

وبحسب الإعلام المحلي فقد احترقت غابات الصنوبر الكثيفة والمحفوظة إلى الآن بنسبة 54%،. و6,1% من الكتلة الصخرية تنتمي إلى مناطق محمية ضمن شبكة “Natura 2000″، والتي تجمع بين مواقع طبيعية أو شبه طبيعية في الاتحاد الأوروبي تتمتع بحياة برية فريدة.

وعادة ما تواجه اليونان حرائق الغابات أثناء أشهر الصيف الجافة لكن نادرا ما تندلع في فصل الربيع. وفي عام 2018، أودى حريق غابات بحياة 100 شخص في بلدة “ماتي” الساحلية القريبة من أثينا.

أما في 2007، أدت حرائق مدمرة إلى مقتل 65 شخصا، ودمرت آلاف الأفدنة من الغابات والأراضي الزراعية، وشكلت خطرا على المواقع الأثرية.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *