تحميل

اكتب للبحث

أخبار مجتمع

بولندا تحاول استعادة فرس عربي أصيل من السعودية

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – بولندا

تجري الحكومة البولندية اتصالات مع نظيرتها السعودية لاستعادة  فرس عربي أصيل، استأجرته مزرعة خيول سعودية عام 2019 ولم تعده إلى بولندا حتى الآن، على الرغم من وجود اتفاق بهذا الخصوص، بحسب بي بي سي.

نائب وزير الزراعة البولندي أفاد بأنه لا يوجد تفسير سعودي لتأخير إعادة الفرس إلى بولندا، وهناك محادثات دبلوماسية مع السعوديين بشأن اختفاء “إنكارينا”، لكنه لم يدل بالمزيد من التفاصيل.

في السياق، أعلنت بولندا أنه من المفترض أن يعود الفرس “إنكارينا”، الذي بلغ من العمر 4 سنوات إلى البلاد في أغسطس الماضي، على أن يتم نقله من السعودية إلى مزرعة جانو بودلاسكي لخيول السباق ذات الشهرة العالمية والواقعة في شرق بولندا.

يشار إلى أنه تم تأجير هذا الفرس العربية الفائزة بجوائز دولية في عام 2019 إلى مزرعة خيول سباق سعودية غير معروفة، لكن جهود المزرعة البولندية فشلت حتى الآن في استعادته، والآن أصبحت الحكومة البولندية تتولى هذه المسألة.

من جانبها، ذكرت الخبيرة البولندية في شؤون الخيول العربية الأصيلة “ألينا سوبيسزاك”، أن لا أحد يعرف ما الذي يجري، مضيفة أنها قلقة بشأن الظروف التي يعيشها “إنكارينا” حاليا، لأنه فرس خاص للغاية، على حد تعبيرها.

وتعتبر المزارع الثلاث المرموقة المملوكة للدولة في بولندا كنوزا وطنية، ومزرعة جانو بودلاسكي التي تأسست عام 1817 هي أقدم المزارع الثلاث.

وجذبت مزادات “فخر بولندا” مشترين دوليين، والعديد من أولئك المشترين من دول الخليج.

وفي عام 2015 وصل سعر الفرس إلى 1.7 مليون دولار في أحد تلك المزادات، ولكن مزرعة جانو بودلاسكي احتفظت بها بغرض التكاثر.

هذا وبدأت “إنكارينا” الكستنائية اللون وذات القيمة الخاصة، الفوز بجوائز دولية وهي في سن الثانية، وتم تأجيرها إلى السعوديين مقابل 43 ألف يورو (52.38 ألف دولار) مع تأمين إضافي.

يذكر أن حالة الفرس “إنكارينا”، باتت تثير القلق في الخليج ففي عرض أقيم في مارس 2020 في إمارة الشارقة، جاءت “إنكارينا” في المرتبة الـ11 من بين 13 مهرة في فئتها، في غضون ذلك، قالت “آنا ستويانوفسكا”، مفتشة تربية الخيول الوطنية البولندية سابقا والتي كانت حكمة في عرض الشارقة: “إن إنكارينا كانت في حالة سيئة للغاية، متعبة وضعيفة، مثل منطاد بلا هواء”.

ووفق “بي بي سي” قد تحاول بولندا إعادة “إنكارينا” عبر دولة الإمارات العربية المتحد

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *