تحميل

اكتب للبحث

أخبار

الاتحاد الأوروبي يغلق مجاله الجوي أمام الطائرات البيلاروسية

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – بروكسل

أغلق الاتحاد الأوروبي مجاله الجوي امام الطائرات البيلاروسية، ودعا شركات الطيران الأوروبية إلى تجنّب المجال الجوي البيلاروسي.

مصادر مطلعة قالت: إن “دول التكتل بصدد فرض عقوبات جديدة على نظام الرئيس البيلاروسي “ألكسندر لوكاشنكو” متهمة إياه بتحويل مسار طائرة مدنية أوروبية كانت تقل معارضاً من أجل توقيفه”، مطالبة بالإفراج الفوري عن المعارض “رومان بروتاسيفيتش”.

وذكرت المصادر أن لندن وكييف قررتا حظر تحليق طائراتهما في المجال الجوي للجمهورية السوفياتية السابقة،  كما قرّرت شركات الطيران لوفتهانزا والخطوط الاسكندينافية وخطوط البلطيق تعليق عملياتها في المجال الجوي البيلاروسي.

وفي هذا السياق قالت شركة طيران لوفتهانزا إنها تعتزم تفادي المجال الجوي البيلاروسي حتى إشعار آخر بسبب الوضع الراهن.

إلى جانب ذلك، علق مطار مينسك الصعود على متن رحلة تابعة لشركة الطيران ل”وفتهانزا” متجهة إلى فرانكفورت، وأجرى عملية تفتيش للطائرة، وقال إنه تلقى تحذيراً بأن عملا إرهابيا محتملا، ولكن لم يتم التأكد منه.

وكان وزير الخارجية البريطاني، “دومينيك راب”، قد حمل الرئيس البيلاروسي “ألكسندر لوكاشنكو” مسؤولية الحادثة، وقال: إن ما حدث عمل غير جيد على الإطلاق.

وأعلنت الحكومة البريطانية أمس الاثنين، أنها أصدرت أوامر لطائرات المملكة المتحدة بتجنّب المجال الجوي البيلاروسي، وفرضت حظراً على شركة الطيران الوطنية البيلاروسية  “بيلافيا”.

كما، طلب وزير النقل البريطاني، “غرانت شابس” من هيئة الطيران المدني إصدار تعليمات بالمحافظة على سلامة الركاب. وطالب بتعليق رخصة تشغيل “بيلافيا” التي تسيّر رحلات يومية من لندن مرورا بباريس إلى مينسك.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *