بريطانيا تستخدم الكلاب للكشف عن عدوى كورونا

أخبار القارة الأوروبية – بريطانيا

كشف علماء بريطانيون، أن كلابا بوليسية قد تلقت تدريباً للتعرف على مرضى كوفيد -19 من خلال رصد رائحة الكورونا، وقد تستخدم قريبا في المطارات والتجمعات العامة.

وأكد العلماء، أن الكلاب المدربة يمكنها فحص عدة مئات من الأشخاص في غضون نصف ساعة واكتشاف المصابين بدقة تصل إلى 94.3 بالمئة.

كما طبقت الدراسة، التي لا تزال في مرحلة مبكرة، على قرابة 3500 من الجوارب والقمصان غير المغسولة التي ارتداها مرضى سابقون بكوفيد-19.

واستطاعت الكلاب اكتشاف الحالات التي لا تظهر عليها أعراض أو التي تعاني من أعراض متوسطة، بالإضافة حالات العدوى بالسلالة المتحورة من فيروس كورونا التي ظهرت في بريطانيا أواخر العام الماضي.

بدوره، قال “ستيف لينزي” الأستاذ في قسم العلوم الحيوية في جامعة دورم والذي شارك في الدراسة “يمكن أن تكون الكلاب طريقة رائعة لفحص عدد كبير من الأشخاص بسرعة ومنع دخول كوفيد-19 مرة أخرى إلى المملكة المتحدة”.

أما “جيمس لوجان” الأخصائي في مكافحة الأمراض في كلية لندن للصحة وطب المناطق الحارة، والذي ترأس فريق البحث، فقد أوضح أن الميزة الرئيسية التي تتميز بها الكلاب البوليسية عن طرق المسح الأخرى هي “سرعتها المذهلة ودقتها الكبيرة مع مجموعات كبيرة من الأشخاص”.

يشار إلى أن، الدراسة البريطانية تأتي  إلى جانب مشروعات تجريبية أخرى تجري في فنلندا وألمانيا وتشيلي وأماكن أخرى تستخدم الكلاب البوليسية في رصد كوفيد-19 في المطارات.

Exit mobile version