تحميل

اكتب للبحث

أخبار صحة

بريطانيا.. فضيحة “الدم الملوث” تعود للواجهة

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – بريطانيا

قال وزير الصحة البريطاني “مات هانكوك” إن حكومته مستعدة لدفع تعويضات للأفراد الذين تضرروا من فضيحة الدم الملوث.

الوزير “هانكوك” أكد، أن “حل مسألة الدعم المالي والتعويض للمتضررين قد تأخر كثيراً”، لافتاً إلى أنه “إذا كانت توصيات التحقيق تشير إلى وجوب التعويض، فإن الحكومة ستدفع التعويضات”.

وأضاف الوزير البريطاني: أن “مراجعة التعويضات من جانب محام مرافع ومتخصص في القانون الطبي لا زالت جارية، كي تتمكن الحكومة من الاستجابة للمسألة بالسرعة الممكنة”.

وكان “هانكوك” قد أكد أن حكومة بلاده تتحمل “مسؤولية أخلاقية” في معالجة آثار ما أسماه ب ا”لفضيحة”.

من جهته قطع زير الصحة البريطاني على نفسه عهدا، بأن أي شخص بدأ تلقي مدفوعات الدعم، سيستمر في تلقيها ما دام على قيد الحياة.

وقالت مصادر، إن التحقيق في قضية الدم الملوث لا زال جاريا بهدف معرفة كيف أصيب آلاف المرضى بفيروس “نقص المناعة المكتسبة، وبـالتهاب الكبد الفيروسي “سي” من خلال عينات دم ملوث تعود إلى الفترة الممتدة ما بين السبعينيات وأوائل التسعينيات من القرن العشرين.

هذا، وكان نحو ثلاثة ألاف شخص قد توفوا، وأصيب عدد منهم بإعاقات خطيرة فيما وصفت بأنها أسوأ كارثة علاجية في تاريخ “الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة.

يذكر أن التحقيق المستقل في فضيحة الدم الملوث انطلق في العام 2019 بإشراف قاضي المحكمة العليا السابق السير “برايان لانغستاف”، وذلك في أعقاب تحقيقين سابقين، آخرهما انتهى في عام 2015.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *