تحميل

اكتب للبحث

أخبار تشريعات

الاتحاد الأوروبي يعتمد برنامجاً مشتركاً لمكافحة “الجريمة المنظمة”

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – بروكسل

اتفقت دول التكتل في الاتحاد الأوروبي على مكافحة الجريمة المنظمة والخطيرة، والعمل بشكل وثيق فيما بينها ضد التهديدات الإجرامية التي ممكن أن تتعرض إليها هذه الدول.

وقال المجلس الأوروبي: إن “من أولويات الاتحاد الأوروبي خلال الفترة من 2022-2025 ستتركز حول مكافحة الجريمة المنظمة والخطيرة، من خلال خدمة “المنصة الأوروبية متعددة التخصصات ضد التهديدات الإجرامية”.

 المجلس الأوروبي أكد، أن برنامجه سيستخدم أدوات مثل: التدريب على إنفاذ القانون، والإجراءات التشغيلية المشتركة، لتفكيك الشبكات الإجرامية وهياكلها المتفرعة عنها.

وذكر المجلس الأوروبي أن الدول الأعضاء حددت 10 أولويات لمحاربة الجريمة المنظمة وهي: الشبكات الإجرامية عالية الخطورة، والهجوم الالكتروني، والاتجار بالبشر، بالإضافة إلى الاستغلال الجنسي للأطفال، وتهريب الأسلحة النارية، وتهريب المخدرات،  وتهريب المهجرين، وغير ذلك.

هذا، وكان تقرير صادر عن الشرطة الأوربية كشف عن أن الجريمة المنظمة تمثل تهديداً لم يسبق له مثيل للاتحاد الأوروبي.

وتناول التقرير تحليلاً مفصلاً للأخطار الداهمة التي تواجهها دول التكتل، في ظل انتشار كوفيد-19. محذراً من أن ما يقرب من 40٪ من الشبكات الإجرامية مرتبطة بالمخدرات، مما يجعلها أهم نشاط إجرامي في أوروبا.

بدورها، ذكرت مصادر مطلعة أن الشرطة الأوروبية تواجه منظمات إجرامية دولية، وإن نسبة 70٪ من الشبكات الإجرامية نشطة في ثلاثة بلدان على الأقل من دول التكتل، موضحة أنه يوجد في أوروبا وحدها، نحو مليون عملية سطو سنوياً، وهي نسبة تتطلب التصدي لها بكل الوسائل المتاحة.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *