تحميل

اكتب للبحث

أخبار لجوء

رئيس بيلاروسيا يهدد بإغراق أوروبا بالمهاجرين والمخدرات

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – بيلاروسيا

وجه رئيس بيلاروسيا “ألكسندر لوشنكو” تهديدات إلى أوروبا، إذا فرضت عقوبات جديدة على نظامه.

جاء ذلك في كلمة ألقاها “لوشنكو” هدد فيها بإغراق القارة بالمخدرات والمهاجرين قائلا “أوقفنا المخدرات والمهاجرين، لكن الآن ستأكلهم وتلتقطهم بنفسك”، على حد تعبيره.

واستبق الرئيس البيلاروسي بكلمته هذه، اجتماعا لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي والذي من المقرر أن يعقد اليوم في العاصمة البرتغالية لشبونة لبحث فرض عقوبات على بيلاروسيا يمكن أن تستهدف أهم صناعاتها، بالإضافة إلى قطاعها المالي.

من جهتها، ردت رئيسة وزراء ليتوانيا “إنغريدا إيمونيتي” على التهديدات قائلة، أن “هذا نظام لا يمكن التنبؤ به، وأنت تتوقع منه شيئًا، وعليك أن تكون مستعدًا لأي طارئ من جراء ذلك “.

ثم وصفت التهديد لبلدها بأنه لا معنى له، لأن ليتوانيا لديها ضوابط حدودية خاصة بها مع بيلاروسيا، التي تحد أيضا بولندا ولاتفيا وأوكرانيا

وعلق دبلوماسيون من ألمانيا ولوكسمبورغ وليتوانيا أيضًا بالقول، إن الاتحاد الأوروبي قد يفرض عقوبات على صادرات النفط والبوتاس البيلاروسية.

تعد بيلاروسيا من أكبر صادرات البوتاس في العالم ، ويعتبرونها موردًا عالميًا لها كسماد ، فهي وحدها تلبي ربع الاحتياجات الأوروبية

وبحسب صحيفة ”التايمز” البريطانية فقد أشار وزير خارجية لوكسمبورغ “جان أسيلبورن” إلى أن الكلمة الرئيسية في اعتقاده هي البوتاس وسيؤذي لوكاشينكو كثيرا إذا تمكن الأوروبيون من إدارة شيء ما في هذه المنطقة.

كما عبر وزير الخارجية الألماني هايكو ماس من لشبونة: “إذا ليس هذا هو الحال، “علينا أن نفترض أن هذا سيكون مجرد بداية لدورة كبيرة وطويلة من العقوبات” التي بدأت مع حظر بريطانيا والدول الأوروبية طائراتها من عبور المجال الجوي لبيلاروسيا، الأمر الذي يكلف النظام 300 مليون دولار في عائدات الجسر الجوي سنويا

وكان “لوكاشينكو” قلل من تأثير أي عقوبات أوروبية على نظامه، وقال في خطابه أمس في البرلمان: “سنستبدل أوروبا التي تتقدم في السن بلا رحمة بآسيا سريعة النمو”، وبينما تعهدت روسيا بدعمه، رفضت في الأربع والعشرين ساعة الماضية السماح لطائرات الركاب الفرنسية والنمساوية عند دخول مجالها الجوي بعد أن قالوا ذلك أيضا، سيكون التحليق حول بيلاروسيا، وليس مجالها الجوي

بذكر أن أزمة بيلاروسيا مع دول أوروبا جاءت عقب تغيير مسار طائرة “ريان إير” البريطانية التي كانت متوجهة من اليونان إلى ليتوانيا يوم الأحد الماضي، وإجبارها على الهبوط في العاصمة مينسك بدعوى وجود قنبلة على متنها.

وانتهى الهبوط القسري للطائرة باعتقال أحد المعارضين اسمه “رومان بروتاسيفيتش” البالغ من العمر 26 عامًا ، واعتقلوا معه صديقته التي كانت أصغر منه بثلاث سنوات، الروسية “صوفيا سابيجا” وهي طالبة حقوق، متهمة بإدارة حسابات على مواقع التواصل ، تم تسريب تفاصيل شخصية عن ضباط شرطة بيلاروسيين، والتحريض من الخارج على تنظيم احتجاجات ضد لوشنكو، مع صديقتها التي كانت تواجه ما لا يقل عن 10 سنوات في السجن.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *