تحميل

اكتب للبحث

أخبار

كرواتيا تعلن شراء 12 مقاتلة فرنسية من طراز “رافال”

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – كرواتيا

أعلنت كرواتيا أمس الجمعة، أنها ستقتني 12 طائرة مقاتلة فرنسية من طراز “رافال” مقابل ما يقرب من مليار يورو (1.2 مليار دولار).

وقال رئيس الوزراء “أندريه بلينكوفيتش” إن العملية تعتبر أكبر عملية شراء عسكرية منفردة لكرواتيا منذ انفصالها عن الاتحاد اليوغوسلافي في حرب 1991-1995.

كما أضاف “بلينكوفيتش” أن قيمة عملية الشراء ستبلغ 999 مليون يورو، وستشمل 10 طائرات بمقعد واحد وطائرتين بمقعدين من طراز “رافال” ذات محركين.

وتهدف كرواتيا من خلال هذه الصفقة إلى تجديد أسطولها القديم من الطائرات الذي يعود إلى الحقبة السوفيتية، وتعزيز قواتها الجوية.

في السياق، قالت وزارة الدفاع الفرنسية في بيان، إن اختيار كرواتيا المقاتلات الفرنسية “سيعزز بشكل كبير الشراكة الاستراتيجية بين فرنسا وكرواتيا”.

واعتبرت وزيرة الدفاع الفرنسية “فلورانس بارلي” أن اختيار كرواتيا هو اختيار السيادة، وهو اختيار أوروبي بشكل قاطع، وفق وصفها.

وأوضحت “بارلي” حقيقة أن دولة أوروبية تختار عرض دولة أوروبية أخرى هي علامة قوية تتجاوز الرمز، مضيفة “نحن نبني لبنة بلبنة أساسيات الثقافة الإستراتيجية الأوروبية”.

وكانت الولايات المتحدة طرفا في المناقصة عبر طائرات “إف-16” جديدة.

يذكر أن مقاتلات “داسو رافال” ذات محرك فرنسي مزدوج، وجناح دلتا كانارد، وهي مقاتلة متعدد المهام صممتها وصنعتها شركة داسو للطيران.

وتم تجهيزها بمجموعة واسعة من الأسلحة، وهي مصممة لأداء التفوق الجوي، والاعتراض، والاستطلاع الجوي، والدعم الأرضي، والضربات العميقة، والضربات المضادة للسفن، ومهام الردع النووي.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *