أحرف أبجدية يونانية.. الصحة العالمية تطلق أسماء جديدة على سلالات كورونا

أخبار القارة الأوروبية – صحة

أعلنت منظمة الصحة العالمية أمس الاثنين،  أن سلالات فيروس كورونا ستسمى بأحرف أبجدية يونانية، معتبرة  أن ذلك سيساعد على تجنب وصم البلدان التي تظهر فيها تلك السلالات لأول مرة.

منظمة الصحة قالت إن عددا من الخبراء تشاورت معهم المنظمة، أوصوا بوضع المسميات الجديدة، التي “ستكون أسهل وأكثر عملية لمناقشتها من قبل الجماهير غير العلمية”.

مسؤولون في هيئة الأمم المتحدة ومقرها جنيف، قالوا إن “هذه الخطوة ستساعد في تبسيط المناقشات العامة حول المتغيرات”.

ويأتي ذلك وسط مخاوف أعربت عنها الحكومة الهندية، من أن تصنيف المتغيرات وفقا للمكان الذي تم اكتشافها فيه لأول مرة يؤدي إلى زيادة “وصمة العار”.

وسيتم إطلاق اسم سلالة “ألفا” على سبيل المثال على متحور بريطانيا، فيما سيطلق على سلالة جنوب أفريقيا اسم “بيتا”، والسلالة البرازيلية “جاما”، أما السلالة الهندية فقد أعطيت اسم”دلتا”، وفقا لموقع “دويتشه فيله”.

كما أوضحت المنظمة، أنه وفي حالة نفاذ الـ 24 حرفا من الأبجدية اليونانية، فسيتم استخدام تسلسلات أخرى مماثلة.

وأضافت أن المسميات الجديدة لن تحل محل الأسماء العلمية للسلالات، حيث ستبقى السلالة البريطانية أو “ألفا” تسمى علميا باسم B.1.1.7.

بدوره، قال عالم البكتيريا مارك بالين، الذي شارك في المحادثات، إن اختيار الأبجدية اليونانية جاء بعد شهور من المداولات التي بحث فيها الخبراء احتمالات أخرى مثل أسماء الآلهة اليونانية والأسماء المبتكرة والكلاسيكية الزائفة.

يشار إلى أن، منظمة الصحة العالمية تعمل منذ شهور مع العديد من الخبراء على أسماء أبسط لسلالات فيروس كورونا، وستنشر المنظمة السلالات بأسمائها الجديدة على موقعها على شبكة الإنترنت.

Exit mobile version