اكتشاف مقبرة جماعية جديدة في البوسنة والهرسك

أخبار القارة الأوروبية – البوسنة

أعلنت السلطات في البوسنة والهرسك عن العثور على مقبرة جماعية في منطقة تابعة لمدينة كالينوفيك، جنوبي العاصمة سراييفو.

وجاء في بيان لمعهد مفقودي البوسنة والهرسك، أن المقبرة الجماعية تضم رفات 3 أشخاص على الأقل، يعتقد أنها تعود لمدنيين قتلوا خلال الحرب، التي امتدت بين عامي 1992 – 1995.

وأوضح البيان، أن أعمال الحفر والتنقيب متواصلة في المنطقة، بمشاركة مسؤولين من النيابة العامة ووكالة البحث والحماية في البوسنة والهرسك.

يشار إلى أن سلطات البلاد عثرت منذ نهاية “حرب البوسنة”، على أكثر من 550 مقبرة جماعية، وفقا للمعهد.

وكانت محكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة في لاهاي، التي أسستها منظمة الأمم المتحدة، قضت عام 2016، بسجن الزعيم السابق لصرب البوسنة “رادوفان كاراديتش”، مدة 40 عاماً.

وأدين “كاراديتش”، بجرائم عدة بينها، “ارتكاب إبادة جماعية” في سربرنيتسا في تموز 1995، و”ارتكاب جرائم ضد الإنسانية” و”انتهاك قوانين الحرب”، كما أشارت المحكمة إلى أن قوات صرب البوسنة مارست التطهير العرقي بحق المسلمين في المنطقة المذكورة، كما حملته مسؤولية أسر جنود الأمم المتحدة.

وخلال ما عرف بفترة حرب البوسنة، بين عامي 1992 و1995، ارتكبت القوات الصربية مجازر عدة ضد المسلمين، ما أسفر عن إبادة أكثر من 300 ألف شخص، وفقا للأمم المتحدة.

يذكر أن “رادوفان كاراديتش” كان زعيم الحزب الديمقراطي إبان انهيار يوغسلافيا سنة 1990، وأصبح رئيساً لجمهورية الصرب التي أنشئت في 1992، حيث خاض حرباً أهلية دموية ضد الكروات ومسلمي البوسنة من أجل الهيمنة السياسية على كل الأراضي.

Exit mobile version