تحميل

اكتب للبحث

أخبار لجوء

تركيا تتهم اليونان بصد أكثر من 3700 لاجئ منذ بداية العام

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – تركيا

اتهمت السلطات التركية اليونان بقيامها بصد آلاف اللاجئين في بحر إيجة منذ بداية العام الجاري 2021.

وقال خفر السواحل التركي اليوم الأربعاء، إنه خلال الأشهر الخمسة الأخيرة أنقذ أكثر من 3 آلاف مهاجر في بحر إيجة، “كانت اليونان دفعتهم باتجاه تركيا”.

وفيما تستمر الاتهامات الموجهة إلى اليونان بالتعامل العنيف مع المهاجرين، تنفي أثينا تلك المزاعم وتتهم تركيا بأنها تحاول استغلال موضوع المهاجرين سياسيا.

ويقول خفر السواحل التركي إنه “أنقذ 3,763 طالب لجوء تم طردهم من قبل اليونان” منذ بداية العام وحتى نهاية أيار/مايو المنصرم.

السلطات التركية نشرت تفاصيل أرقام اللاجئين الذين اعترضتهم في بحر إيجة، ويعود العدد الأكبر لشهر نيسان/أبريل الماضي مع تسجيل إنقاذ 1620 شخصا.

ودأبت تركيا على اتهام اليونان باستمرار بأنها تنفذ عمليات صد لقوارب اللاجئين التي تنطلق من غرب تركيا باتجاه السواحل اليونانية.

فيما تنفي أثينا ذلك وتوجه لأنقرة اتهامات بأنها تستغل موضوع الهجرة لأسباب سياسية.

وكانت قد رفضت الحكومة اليونانية مزاعم ارتكابها عمليات صد وإبعاد قسري على حدودها، رغم انتشار تقارير حقوقية وإعلامية عدة توثق التعامل العنيف لخفر السواحل اليوناني مع قوارب المهاجرين.

يشار إلى أن المهاجرون يسلكون طريق بحر أيجة من تركيا نحو اليونان، حيث تعد البوابة الرئيسية إلى الاتحاد الأوروبي التي يقصدها المهاجرون الفارون من الصراعات لاسيما من الشرق الأوسط.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *