تحميل

اكتب للبحث

أخبار مجتمع

استطلاع.. التشيكيون أكثر سكان أوروبا ينتقدون حكومتهم

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – التشيك

أجرت منظمة “غلوبسيك” السلوفاكية، استطلاعاً للرأي حول البلدان الأكثر تقدماً في إدارتها لوباء فيروس كوفيد19، وشارك في الاستطلاع سكان عشرة بلدان تشيكية، ومن كل عشرة أشخاص كان سبعة منهم يؤكدون على أن حكومتهم غير قادرة على محاربة فيروس كورونا.

منظمة “غلوبسيك” قالت: إن “نحو 28% من المشاركين كان لهم رأي مخالف، والسلوفاكيين كانوا الأكثر انتقادًا للبلدان التي تم فحصها تجاه حكومتهم”، مشيرة إلى أن “ثلاثة من أصل أربعة من سكان سلوفاكيا، أكدوا أن مجلس الوزراء لم يتعامل مع أزمة الفيروس التاجي”.

وأوضحت المنظمة أنه “في التشيك كان معظم الناس يموتون بعد الإصابة بفيروس كورونا، وذلك حدث خلال الموجة الثانية القوية من الإصابة بالفيروس في النصف الثاني من شهر فبراير وبداية شهر مارس من العام الحالي2020”.

كما، ذكر الاستطلاع أن 6% من التشيكيين وافقوا على أن كوفيد -19 عملية احتيال وغير موجودة بالفعل، وأما في رومانيا فقد كان ما يصل إلى 30 في المائة من السكان نفس الرأي. حيث يرى أربعة من كل عشرة تشيكيين أن الأعداد المتعلقة بعدد المرضى بعدوى الفيروس بقيت أقل مما أبلغت عنه سلطات البلاد الصحية.

وكان الاستطلاع قد سعى للحصول على آراء الناس حول الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي أو حول القوى العظمى في العالم وممثليهم. على سبيل المثال، يعتبر المزيد من التشيك أن الولايات المتحدة هي الشريك الاستراتيجي الأكثر أهمية ، بينما فضل السلوفاك روسيا.

يذكر أن هذا الاستطلاع كان قد جرى قبل الخلاف الدبلوماسي بين براغ وموسكو، والذي أسفر عن طرد متبادل لعدد أكبر من موظفي السفارة.

وشمل الاستطلاع إضافة إلى جمهورية التشيك وسلوفاكيا، كل من بلغاريا والمجر وبولندا والنمسا ورومانيا ودول البلطيق الثلاث. في كل دولة، تم الاتصال بعينة تمثيلية من حوالي ألف مستجيب.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *