تحميل

اكتب للبحث

أخبار صحة

دراسة تكشف علاقة مرض السكر بفيروس “كورونا”

مشاركة

أخبار القارة الأوربية – صحة

كشفت دراسة سويسرية – أمريكية مشتركة، أن كل واحد من سبعة مصابين بفيروس “كورونا المستجد” يمكن أن يصاب بمرض السكري.

الدراسة التي شارك فيها خبراء صحة من عدة دول توصلت إلى أن الفيروس التاجي SARS-CoV-2 يهاجم الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس ويدمرها، اذ يعتبر مرض السكري من العوامل الخطرة المحفزة على المسار الشديد من الإصابة بفيروس كورونا.

ورغم أنه لم يُكشف سابقاً عن أن كورونا تؤدي إلى الإصابة بالسكري، إلا أن دراسات مختلفة توصلت إلى أن ما معدله 15 % من مرضى كوفيد-19 الذين يُعالجون في المستشفيات، ثبت إصابتهم بالسكري حديثاً في التشخيصات الطبية.

إلى جانب ذلك، تمكن الفريق البحثي الدولي الذي شارك فيه أيضاً خبراء من كلية الطب بجامعة ستانفورد الأمريكية ومستشفى بازل الجامعي السويسري من إثبات أن الفيروس التاجي يمكن أن يصيب بالفعل خلايا بيتا في البنكرياس، بحسب موقع “هايل براكسيس” الألماني.

وأكد العلماء في مجلة “Cell Metabolism” أن خلايا بيتا هرمون تنتج الأنسولين الذي يحفز خلايا الأنسجة على امتصاص السكر من الدم، وبالتالي خفض نسبة السكر في الدم.

ويأتي ذلك، على عكس أنسجة الرئة حيث يستخدم SARS-CoV-2 بشكل أساسي بروتيناً يسمى ACE2 كنقطة دخول إلى الخلايا، فإن خلايا بيتا في البنكرياس تحتوي فقط على كميات صغيرة منACE2 ,،         لذلك لم يكن واضحاً في السابق ما إذا كان الفيروس التاجي يخترق هذه الخلايا وكيف يخترقها. للإجابة على هذا السؤال، قام الباحثون بتحليل عينات الأنسجة من سبعة مرضى متوفين في بازل السويسرية جراء إصابتهم بكوفيد-19.

يشار إلى أن، التحليل أظهر أنه يمكن اكتشاف فيروس سارس-كوفيد-2 في خلايا بيتا الموجودة ببنكرياس المتوفين، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي هذه الخلايا على كميات كبيرة من بروتين يمكن للفيروس استخدامه كبديل لـ ACE2 كنقطة دخول، وهو بروتين نيوروبيلين-1، Neuropilin 1، المعروف علمياً اختصاراً بـ (NRP1).

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *