بلغاريا.. جنود أمريكيون يقتحمون مصنعاً أثناء تدريب عسكري

أخبار القارة الأوروبية – بلغاريا

رفع “مارين ديميتروف” صاحب شركة ” KIM Engineering ” للزيوت في تشيشنغيروفو البلغارية، دعوى قضائية ضد جنود أمريكيين، اتهمهم فيها باقتحام منشأته بشكل غير قانوني

جاء ذلك خلال مناورات عسكرية للناتو الشهر الماضي، أجريت في إستونيا وبلغاريا ورومانيا، حيث اقتحم جنود أمريكيون من اللواء 173 المحمول جواً بمحاكاة الاستيلاء على مطار تشيشنيغيروفو الذي تم إيقاف تشغيله وتأمينه في جنوب بلغاريا مصنعا صغيرا لإنتاج زيت عباد الشمس في بلغاريا، أثناء التدريب على الدخول إلى المخابئ وتطهيرها.

وقال ديميتروف: “أنا أشعر بالإهانة وأن كرامتي جُرحت بسبب ما جرى، هم تعاملوا معنا كما لو كنا عصابة أو مجموعة من المجرمين في الوقت الذي كنا نقوم فيه فقط بعملنا كالمعتاد “.

من جانبه، أصدر الجيش الأمريكي بيانا في 11 آيار، أشار فيه إلى أن الجنود دخلوا وأفرغوا مبنى بجوار المطار حيث اعتقدوا أنه جزء من المنطقة المخصصة للتدريب، بينما الحقيقة أن المكان تابع لمدنيين بلغاريين يديرون أعمالاً خاصة، مضيفا أنه “لم تستخدم أسلحة في أي وقت خلال المناورات”

في السياق، قال الرئيس البلغاري “رومين راديف” إنه من غير المقبول إطلاقاً تعريض حياة وهدوء المواطنين البلغاريين للخطر من قبل الوحدات العسكرية، سواء كانوا من القوات المسلحة البلغارية أو الأجنبية.

وأضاف: “التدريبات في الأراضي البلغارية التي يشارك فيها حلفاؤنا يجب أن تعزز الشعور بالأمن والثقة في الدفاع الجماعي، بدلاً من إثارة التوتر بين البلغار”.

يذكر أن سفارة الولايات المتحدة في صوفيا قدمت اعتذار للمصنع والعاملين فيه، وقالت في بيان: “نتعلم دائماً من هذه التدريبات ونحقق بشكل كامل في سبب هذا الخطأ، سنتخذ إجراءات صارمة لتحديد مجالات تدريبنا بوضوح ومنع هذا النوع من الحوادث مستقبلاً”.

Exit mobile version