زعماء سابقون يدعون مجموعة السبع لتمويل لقاحات كورونا

أخبار القارة الأوروبية – بريطانيا

أطلق مئة رئيس ورئيس وزراء ووزير خارجية سابقين مناشدات لمجموعة السبع، طالبوا خلالها بتمويل حملات تطعيم عالمية، للوقاية من فيروس كورونا ومنعه من التحور وعودته لتهديد العالم.

جاءت المناشدة بمناسبة قمة المجموعة التي تبدأ في إنجلترا يوم الجمعة، ويجتمع خلالها الرئيس الأمريكي “جو بايدن” مع زعماء بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وكندا واليابان.

وقال الزعماء السابقون في رسالتهم لمجموعة السبع إن التعاون الدولي أخفق خلال 2020 لكن 2021 قد يبشر بعهد جديد.

كما جاء في الرسالة، أن “الدعم من مجموعة السبع ومجموعة العشرين الذي يجعل اللقاحات متاحة بسهولة للدول منخفضة ومتوسطة الدخل، ليس عملا خيريا بل يصب في المصلحة الإستراتيجية لكل بلد”.

وأضاف الزعماء، “ينبغي لمجموعة السبع وللزعماء الآخرين الذين وجهت لهم الدعوة للقمة ضمان توفير ما يصل إلى 30 مليار دولار سنويا، على مدار عامين لمحاربة الوباء في أرجاء العالم”.

يشار إلى أن من بين الموقعين على الرسالة رئيسا الوزراء البريطانيان السابقان “جوردون براون” و”توني بلير”، والأمين العام السابق للأمم المتحدة “بان كي مون”، و15 زعيما أفريقيا سابقا.

وتزامنت المناشدة مع استطلاع لمنظمة “أنقذوا الطفولة الخيرية” أشار إلى وجود دعم عام قوي في الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وكندا لتوفير 66 مليار دولار، مطلوبة للتحصين من الوباء على مستوى العالم.

Exit mobile version