تحميل

اكتب للبحث

أخبار اقتصاد

فرنسا تفرض غرامة على “جوجل” قدرها 220 مليون يورو

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – فرنسا

أفادت تقارير صحافية فرنسية اليوم الخميس، أن هيئة مراقبة المنافسة في فرنسا فرضت غرامة قدرها 220 مليون يورو (268 مليون دولار) على شركة “جوجل”.

الغرامة جاءت بحسب المصادر “لاستغلال الشركة قوتها السوقية في صناعة الإعلان عبر الإنترنت”.

هيئة المنافسة الفرنسية قال إن “جوجل أرسلت الأعمال التجارية بشكل غير عادل إلى خدماتها وميزت ضد المنافسة”، موضحة أن “جوجل وافقت على دفع الغرامة وإنهاء بعض ممارسات التفضيل الذاتي”.

وكان تحقيق قامت به الهيئة الفرنسية قد وجد أن جوجل أعطت معاملة تفضيلية لخادم إعلانات DFP الخاص بها، الذي يسمح لناشري المواقع والتطبيقات ببيع مساحتهم الإعلانية.

كما أعطت معاملة تفضيلية لمنصة قوائم SSP AdX، التي تنظم عمليات المزاد وتسمح للناشرين ببيع مرات الظهور للمعلنين.

وتؤكد الهيئة أن “هذه الممارسات أدت خنق المنافسة في سوق الإعلانات الناشئة عبر الإنترنت، ومكنت جوجل من الحفاظ على مركزها المهيمن وتعزيزه”.

في السياق، تقول رئيسة هيئة المنافسة الفرنسية إن” القرار هو الأول من نوعه في العالم الذي ينظر في عمليات المزاد الخوارزمية المعقدة التي تعمل من خلالها الإعلانات عبر الإنترنت”.

وأضافت أن التحقيق كشف عن العمليات التي فضلت جوجل من خلالها نفسها على منافسيها عبر خوادم الإعلانات ومنصات العرض.

من جانبها، أعلنت جوجل في تدوينة اليوم الاثنين أنها تجري سلسلة من التغييرات على تقنية الإعلان الخاصة بها.

وأضافت:” نحن ندرك الدور الذي تلعبه تقنية الإعلان في دعم الوصول إلى المحتوى والمعلومات. ونحن ملتزمون بالعمل بشكل تعاوني مع المنظمين. ونلتزم بالاستثمار في المنتجات والتقنيات الجديدة التي تمنح الناشرين مزيدًا من الخيارات والنتائج الأفضل عند استخدام منصاتنا”.

وجاء التحقيق ضد جوجل بعد أن تقدمت نيوز كورب ومقرها الولايات المتحدة وصحيفة لو فيجارو الفرنسية والمجموعة الصحفية البلجيكية روسيل بشكوى ضد جوجل.

يذكر أن الناشرون يستخدمون هذه الخوادم والمنصات لإدارة وبيع وتحسين المساحات الإعلانية عبر مواقعهم الإلكترونية وتطبيقات الأجهزة المحمولة.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *