تحميل

اكتب للبحث

أخبار تشريعات لجوء

بات بإمكانها إعادة اللاجئين السوريين.. اليونان تصنف تركيا “دولة آمنة”

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – اليونان

أعلنت وزارة الهجرة اليونانية أمس الأثنين، اعتبار تركيا “دولة آمنة” وبالتالي يمكن إعادة المهاجرين إليها.

وبعد هذا القرار بات بإمكان السلطات اليونانية إعادة اللاجئين السوريين الذين ينطلقون عادة من تركيا باتجاه اليونان “بشكل قانوني”.

وجاء في بيان صادر عن الهجرة اليونانية تأكيده بأنه تم تصنيف تركيا “دولة ثالثة آمنة” لطالبي اللجوء المتحدرين من سوريا وأفغانستان وباكستان وبنغلاديش والصومال.

البيان أوضح أنه يعني أنه بإمكان اليونان إعادة هؤلاء الوافدين (بطريقة غير شرعية) إلى تركيا طالما أن تواجدهم هناك لا يمثل خطرا عليهم.

ويرى بيان الوزارة، ” أن تركيا تحقق شروط فحص طلبات الحماية الدولية للمتقدمين من الدول المذكورة، طالما أن ذلك لا يعرضهم للخطر بسبب عرقهم أو دينهم أو جنسيتهم أو معتقداتهم السياسية”.

وكان الاتحاد الأوروبي قد وقع اتفاقا مع أنقرة بشأن اللاجئين في مارس/ آذار 2016، ينص على أن تتلقى تركيا مساعدات مالية مقابل التصدي للمهاجرين غير الشرعيين الساعين لدخول دول الاتحاد، ويتيح إعادة المهاجرين الواصلين إلى الجزر اليونانية.

ورغم انخفاض عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى أوروبا بشكل ملحوظ منذ توقيع الاتفاق، إلا أن السلطات اليونانية تقول إنه لم تتطبق “إعادة المهاجرين” تماما، ولم تتم إعادة سوى 2740 مهاجرا إلى تركيا خلال السنوات الأربع الأخيرة.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *