إسبانيا: خسائرنا تقدر بـ500 مليون يورو بسبب إغلاق المغرب للموانئ

أخبار القارة الأوروبية – إسبانيا

ردت إسبانيا على قرار المغرب فرض قيود على السفر بحرا بين البلدين خلال الصيف، أنها تحترم ذلك، بحسب “رويترز”.

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية “ماريا خيسوس مونتيرو” للصحفيين،

وقالت “مونتيرو” للصحفيين “نعيش وضعا مشابها جدا لما كان عليه الحال العام الماضي… وكلنا نتفق على أن الأكثر ملائمة هو تعليق عبور المضيق”.

يشار إلى أنه بين 3- 3.5 ملايين مغربي يقيمون في أوروبا يسافرون كل صيف بحرا بين البلدين، معظمهم عبر الموانئ الجنوبية لإسبانيا، وتقوم الأخيرة باتخاذ تدابير لمساعدتهم، إلا أن هذه الانتقالات توقفت العام الماضي على خلفية تفشي جائحة كورونا.

وكانت صحيفة الموندو الإسبانية وصفت إقصاء المغرب الموانئ الإسبانية من عملية مرحبا 2021، ب”الضربة القاسية التي وجهها الملك محمد السادس لإسبانيا”.

كما كشفت الصحيفة، أن قرار المغرب استثناء الموانئ الاسبانية من عملية مرحبا صيف هذه السنة، سيتسبب لعدد من المناطق والموانئ في خسائر مالية قدرت ب500 مليون يورو.

واتهم عدد من السياسيين والمسؤولين الإسبان، حكومة سانشيز بالتسبب في الأزمة الدبلوماسية مع المغرب، والتي أسفرت عن تكبد الدولة خسائر مادية ودبلوماسية مهمة.

يذكر أن العلاقات بين الرباط ومدريد تشهد توترا متزايدا منذ أكثر من شهر على خلفية سفر زعيم جبهة البوليساريو “إبراهيم غالي”، إلى إسبانيا لتلقي العلاج، ورفض القضاء الإسباني احتجازه مؤقتا، بعد استدعائه للاستماع إليه في قضايا تتعلق بـ”جرائم حرب وانتهاكات لحقوق الإنسان”

Exit mobile version