تحميل

اكتب للبحث

أخبار ثقافة

وفاة الشاعر العراقي “سعدي يوسف” في لندن

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – بريطانيا 

توفي الشاعر العراقي “سعدي يوسف” صباح اليوم الأحد في العاصمة البريطانية لندن عن عمر ناهز الـ87 عاما، بعد معاناة مع المرض.

 “سعدي يوسف” أثار الكثير من الجدل بشأن مواقفه مما يحدث في العراق، واعتبره البعض من المثقفين “طائفيا”، بينما اعتبره طرف آخر بـ”المسيء” لشخصيات إسلامية تاريخية.

وأثار كتاب وجهه وزير الثقافة العراقي، حسن ناظم، إلى السفارة العراقية في لندن بشأن رعايته، الكثير من الجدل في العراق، ليتراجع الوزير العراقي عن الطلب.

الشاعر الراحل عمل في التدريس والصحافة الثقافية، وغادر العراق في السبعينيات، بعد عودة حزب البعث للحكم، وأقام في السنوات الأخيرة في لندن.

ونال سعدي يوسف جوائز في الشعر، منها جائزة سلطان بن علي العويس، والتي سحبت منه لاحقا، والجائزة الإيطالية العالمية، وجائزة “كافافي” من الجمعية الهلينية.

أما في العام 2005 نال جائزة فيرونيا الإيطالية لأفضل مؤلف أجنبي، وفي عام 2008 حصل على جائزة المتروبولس في مونتريال الكندية.

يذكر أن “سعدي يوسف “شاعر وكاتب ومترجم، ولد في أبي الخصيب، في مدينة البصرة عام 1934، أكمل دراسته الثانوية في البصرة، وتخرج في دار المعلمين العالية ببغداد عام 1954 “ليسانس شرف في آداب العربية”، وفي العام 1963 ألقي القبض على يوسف عندما سيطر حزب البعث على الحكم في العراق، قبل أن يطلق سراحه ويغادر البلاد.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *