إتفاق بقيمة 1.7 مليار يورو بين فرنسا ومصر

أخبار القارة الأوروبية – فرنسا

وقعت الجمهورية العربية المصرية اتفاق تمويل مع فرنسا بقيمة 1.7 مليار يورو، لتمويل مشروعات في قطاعات النقل والبنية التحتية والكهرباء وأسواق الجملة (الخضروات والفواكه والمواد الغذائية).

جاء ذلك في بيان لمجلس الوزراء المصري، في أعقاب لقاء جمع رئيس الحكومة “مصطفى مدبولي”، بوزير الاقتصاد والمالية الفرنسي “برونو لومير”، والمدير التنفيذي للوكالة الفرنسية للتنمية “ريمي ريو”، اللذين يجريان زيارة غير محددة المدة للقاهرة.

وقال المجلس في البيان، إنه “تم توقيع اتفاق بين حكومتي القاهرة وباريس، للمساهمة في تنفيذ المشروعات ذات الأولوية في مصر”، مضيفا أن 776 مليون يورو من هذا التمويل جاءت من الحكومة الفرنسية و990 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية.

كما تتضمن المشروعات التي أعلنها مجلس الوزراء يوم أمس الأحد محطات للصرف الصحي بالإضافة إلى عدد من مشاريع السكك الحديدية، منها توفير 55 قطارا جديدا لأقدم خطوط مترو الأنفاق بالقاهرة وإنشاء خط للسكك الحديدية بين أسوان في جنوب مصر ووادي حلفا في السودان المجاور، مشيرا إلى أن الوكالة الفرنسية للتنمية ستقدم 150 مليون يورو لدعم برنامج التأمين الصحي الشامل في مص

يأتي توقيع الاتفاق التمويلي بعد نحو شهر من زيارة أجراها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لباريس في 16 أيار الماضي، شملت مباحثات حول تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين، بحسب بيان للرئاسة آنذاك اعتبر “فرنسا واحدة من أهم شركاء مصر داخل القارة الأوروبية”.

يذكر أنه في أيار، أعلنت فرنسا توقيع اتفاق بقيمة 4 مليارات يورو لتسليم 30 طائرة مقاتلة من طراز “رافال” تصنعها شركة داسو إلى مصر بدءا من عام 2024، حيث أن باتت باريس أحد أهم مصادر التسليح المصري، بجانب الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، منذ أن تولى السيسي الرئاسة في حزيران 2014.

Exit mobile version