تحميل

اكتب للبحث

أخبار مجتمع

اسبانيا.. احتجاجات ضد العفو عن “انفصاليين كتالونيين”

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – اسبانيا

خرجت احتجاجات في العاصمة الإسبانية مدريد، للتنديد باعتزام الحكومة الإئتلافية اليسارية، إصدار عفو عن سياسيين كتالونيين محكوم عليهم قضائيا بسبب أنشطتهم الانفصالية.

تأتي التظاهرات بعد دعوات نظمتها أحزاب يمينية في البلاد من بينها، منظمة مجتمع مدني تطلق على نفسها اسم “Union 78″، حيث تجمّع أنصار أحزاب يمينية ويمينية متطرفة معارضة، في ميدان “كولون” وسط مدريد

وشارك في الاحتجاجات أكثر من 125 ألف شخص رغم درجة الحرارة المرتفعة وتدابير مكافحة كورونا، وفق ما ذكرت مصادر أمنية إسبانية، حيث اتهم المحتجون، رئيس الوزراء “بيدرو سانشيز”، بخيانة البلاد وتضليل الديمقراطية الإسبانية والانحناء أمام “انقلاب كاتالونيا”.

كما وصف المحتجون قرار العفو عن السياسيين الكتالونيين بأنه “انتهاك لدستور إسبانيا واعتداء على ديمقراطيتها”، مطلقين شعارات من قبيل “كاتالونيا إسبانية”، و”سانشيز إرحل” مطالبين الأخير بالاستقالة.

من جانبه، يقول رئيس الوزراء الإسباني، إن قرار العفو الذي قد يُصادق عليه رسميا قبل العطلة الصيفية، خطوة تهدئة في إطار حوار يهدف للتوصل إلى مخرج للأزمة في كتالونيا.

يشار إلى أنه في منتصف تشرين الأول 2019، أدانت المحكمة الإسبانية العليا 12 ناشطا وسياسيا سابقين من كتالونيا بسبب دورهم في حركة الانفصال عام 2017، وقضت المحكمة في قرارها بسجن 9 منهم لمدد تتراوح بين 9 و13عاما، فيما اكتفت بتغريم الثلاثة المتبقين مبالغ مالية.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *