تحميل

اكتب للبحث

أخبار

إسبانيا تدرس ضم سبتة ومليلية إلى منطقة “شنغن” الأوروبية

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – إسبانيا

أعلنت الخارجية الإسبانية اليوم الثلاثاء، أنها تدرس ضم جيبي سبتة ومليلية في شمال أفريقيا بشكل كامل إلى منطقة “شنغن” الأوروبية.

وزيرة الخارجية الإسبانية “أرانشا غونزاليس لايا”، قالت في لقاء صحفي نشرته “رويترز”: إنه بإمكان المغاربة من البلدات المحيطة بالجيبين دخولهما حاليا دون تأشيرة، لكنها تكون مطلوبة عند السفر جوا أو بحرا إلى إسبانيا أو بقية أنحاء منطقة شنغن المعفية من التأشيرات في أوروبا.

وتأتي هذه الخطوة في ظل خلاف بين البلدين بشأن قضايا مرتبطة بالصحراء الغربية، حيث تخضع مدينتا سبتة ومليلية والجزر المحيطة بهما لإسبانيا.

كما بإمكان المغاربة من البلدات المحيطة بالجيبين دخولهما حاليا دون تأشيرة، لكنها تكون مطلوبة عند السفر جوا أو بحرا إلى إسبانيا أوبقية أنحاء منطقة شنغن المعفية من التأشيرات في أوروبا.

وفي الشهر الماضي سبح نحو ثمانية آلاف شخص نحو سبتة أو تسلقوا السياج الحدودي لدخول الجيب، ما فجر أزمة بين مدريد والرباط وصلت إلى البرلمان الأوروبي.

يشار إلى أنه، اندلعت أزمة بين الرباط ومدريد الشهر الماضي، بسبب قبول إسبانيا استقبال إبراهيم غالي، زعيم جبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء عن المغرب.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *