احتجاجات نسائية في سويسرا تطالب بالمساواة بين الجنسين

أخبار القارة الأوروبية – سويسرا

خرجت آلاف النساء أمس الاثنين، في احتجاجات نُظمت في جميع أنحاء سويسرا، للمطالبة بالمزيد من المساواة بين الجنسين، حيث سُجّل أكثر من 40 احتجاجا مختلفا في البلدات والمدن، بما في ذلك جنيف وبازل وزيورخ ولوتسيرن ولوزان وفريبورغ ونوشاتيل.

وقادت مجموعات نسوية الاحتجاجات، رافعات لافتات تدعو لضمان أجور عادلة للنساء، والحماية من التحرش والعنف، والتصدي للترفيع في سن تقاعد النساء إلى خمسة وستين عاما، مستخدمات اللون الأرجواني كـ لون رسمي في الاحتجاج، فيما قالت المشاركات والمشاركين في الاحتجاجات في بيان، أنه بعد مرور 50 عاما على إقرار حق التصويت للمرأة السويسرية على المستوى الفدرالي، وبعد انقضاء 40 عاما على تكريس مبدأ المساواة في الدستور، وبعد 30 عاما من الإضراب النسائي الأول وسنتيْن بعد الإضراب النسائي الضخم لعام 2019، فإن المطالب لا تزال قائمة.

كما أضاف البيان أن جائحة كورونا أظهرت في الآونة الأخيرة مرة أخرى أن عمل المرأة لا يتم الاعتراف به أو مكافأته بشكل صحيح.

يشار إلى أن اتحاد النقابات العمالية انتقد الأسبوع الماضي، النقص الملحوظ في التقدم في المساواة في الأجور والمعاشات التقاعدية وظروف العمل بين الرجال والنساء في سويسرا.

وتبين الإحصاءات الرسمية أنه في عام 2016 (أحدث البيانات المتاحة)، بلغ متوسط ​​الأجر الشهري الإجمالي القياسي في سويسرا 6011 فرنكا للنساء و6830 فرنكا للرجال، أي بفارق 12٪. أما في القطاع الخاص، فقد كان الفارق أكبر حيث حصلت النساء هناك على دخل أقل بنسبة 14.6٪ من زملائهن الرجال.

وكان المنتدى الاقتصادي العالمي، أكد أن المساواة بين الجنسين بصدد التحسّن في سويسرا. ففي شهر مارس 2021، قفزت سويسرا ثمانية مراكز لتحتل المرتبة العاشرة في الإصدار الأخير من تقريره السنوي المتعلق بـ “الفجوة بين الجنسين على المستوى العالمي”رابط خارجي، الذي يقوم بإجراء قياس الفرص المقارنة المتاحة للرجال والنساء في المجتمع.

Exit mobile version