تحميل

اكتب للبحث

أخبار

المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تدين تركيا

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – ستراسبورغ

 ادانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان اليوم الثلاثاء، تركيا لانتهاكها حرية التعبير في قضيتي حقوق الإنسان.

بحسب المحكمة التي تتخذ من مدينة ستراسبورغ الفرنسية مقرا لها، فإن القضية الأولى تشمل موظفة في وزارة التربية التركية وضعت علامة “إعجاب” عبر منصة “فيسبوك” على بعض المحتويات التي تنتقد الممارسات “القمعية” التي تتهم بها السلطات أو تشجع على التظاهر احتجاجا عليها.

وبسبب هذا “الإعجاب” تم صرف الموظفة من عملها من دون تعويض، إذ رأت السلطات التركية أن هذه التعليقات “قد تنال من سكينة مكان العمل”، في وقت رفض القضاء التركي طلبها باستعادة منصبها.

قضاة المحكمة الأوروبية السبعة رأوا بالإجماع أن صرف الموظفة يشكل “انتهاكا لحقها في حرية التعبير المضمون في المادة العاشرة من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان”، كما شدد القضاة في قرارهم على أن دوافع الصرف “لا تعتبر مناسبة أو كافية”.

أما القضية الثانية فتقول المحكمة إنه يتعلق بطالب حكم عليه القضاء الجنائي بعدما ألقى كلمة في العام 2012، دعم فيها طلابا وضعوا في السجن على ذمة التحقيق بعد اعتراضهم على مجيء رجب طيب أردوغان عندما كان رئيسا للوزراء إلى حرم جامعي.

ورغم أن المحكمة الأوروبية تؤكد بأن كلام الطالب تضمن “بعض التحدي والعدوانية” حيال أردوغان، لكنها شددت على أن “حدود الانتقاد المقبول أوسع بكثير حيال سياسي يستهدف بصفته هذه، منه إزاء مواطن عادي”.

ورأت أن ثمة “تفاوتا غير معقول” بين الحكم الصادر في حق الطالب و “الهدف المشروع بحماية سمعة الشخص المعني”، بحسب تعبير المحكمة.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *