تحميل

اكتب للبحث

أخبار

ألمانيا تدشين أول كمبيوتر “كمي”

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – ألمانيا

قالت وسائل إعلامية، إنه في الوقت الذي تنشط فيه أوروبا لتطوير التكنولوجيا الكمية، دشّنت المستشارة الألمانية :”أنجيلا ميركل”، أول كمبيوتر كمي في ألمانيا من إنتاح شركة الكمبيوترات الأميركية العملاقة “آي بي إم”.

وذكرت وسائل الإعلام أن جهاز الكمبيوتر هذا هو من طراز “كيو سيستم وان”، وقد تم تركيبه بالقرب من شتوتغارت بالتعاون مع معهد الأبحاث الألماني “فراونهوفر”، وأنه ودخل الخدمة منذ بداية شهر أبريل (نيسان) الماضي.

يذكر أنه أول كمبيوتر كمي لمجموعة “آي بي إم” خارج الولايات المتحدة الأمريكية، ويمكن للأوروبيين الوصول إلى أجهزته عبر التقنية السحابية أي الحوسبة مِن بُعد.

وتتيح تكنولوجيا الكم استخدام أجهزة الكمبيوتر الفائقة القوة التي تتخطى بأشواط قدرات أفضل أجهزة الكمبيوتر العملاقة الحالية، وذلك من خلال الاستفادة من الخصائص الفيزيائية المذهلة للجسيمات الصغيرة جدا.

وقالت مصادر إن تكنولوجيا الكم لاتزال في مرحلة تجريبية حاليا، وأنها يمكن أن تساهم في حل مشكلات معقدة جداً بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر الحالية والمستقبلية أيض وفي وقت قياسي.

يشار إلى أن ألمانيا ليست وحدها التي تطمح في أن يكون لها دور رائد في مجال التكنولوجية الكمية، بل تسعى باريس لتحذو حذو برلين في هذا المجال.

وكانت فرنسا قد أعلنت عن استثمار 1.8 مليار يورو على مدى خمس سنوات لتمويل مشروع له علاقة بالتكنولوجيا الكمية. أما ألمانيا فقد أعلنت أنها ستضخ نحو ملياري دولار لبناء كمبيوتر كمي بحلول عام 2025

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *