تحميل

اكتب للبحث

Uncategorized

بروكسل ترفض تقديم تاريخ محدد بشأن استمرار مساعدة اللاجئين في تركيا

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – بروكسل

رفضت المفوضية الأوروبية إعطاء تاريخ محدد، فيما يخص الإعلان عن مقترحاتها بشأن استمرار مساعدة اللاجئين في تركيا.

المتحدثة باسم الجهاز التنفيذي الأوروبي دانا سبينانت، قالت اليوم الخميس في تصريحات صحافية، إن العمل يجري حاليا على مختلف المستويات لإعداد الاقتراح، مضيفة: ”لهذا لا نستطيع القول الآن ما إذا كنا سنعلنه قبل أو بعد القمة الأوروبية القادمة”.

وكان زعماء الدول الأعضاء في التكتل كلفوا المفوضية إعداد خطة محددة للاستمرار في مساعدة تركيا على النهوض بعبء اللاجئين المتواجدين على أراضيها.

ومن المقرر أن يتم طرحها للنقاش خلال القمة الأوروبية المقررة نهاية الأسبوع المقبل في بروكسل. لكن المتحدثة لم تعط أي تفاصيل عن سبب هذا “التأخير” مكتفية بالتأكيد أن المفوضية ستحترم التزاماتها تجاه الدول الأعضاء.

على صعيد متصل، ألمحت مصادر أوروبية إلى أن النقاش يجري حاليا من أجل تحديد المبلغ الممكن لأوروبا أن تضعه مرة أخرى على الطاولة لحث تركيا على الاحتفاظ باللاجئين، وكذلك حول الشروط التي سترتبط بذلك.

الاقتراح باستمرار منح المساعدات المقبلة لتركيا يُنظر إليه على أنه تمديد أو استكمال للاتفاق المبرم بين بروكسل وتركيا عام 2016 والذي ينص في خطوطه العريضة، على توفير أموال أوروبية لمساعدة اللاجئين على الأراضي التركية مقابل قيام أنقرة بضبط حدودها.

ودأبت المفوضية على مطالبة تركيا باحترام كامل التزاماتها بموجب الاتفاق المذكور، علما أنه سبق أن منحت بروكسل أنقرة بموجب الاتفاق نحو 6 مليار يورو في  برامج لدعم اللاجئين والمجموعات المضيفة لهم على الأراضي التركية خلال السنوات الخمس الماضية.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *