لأول مرة.. بريطانيا تسمح للمثليين “التبرع بالدم”

أخبار القارة الأوروبية – بريطانيا

قررت بريطانيا السماح للأشخاص الأصحاء من أي جنس أو توجه جنسي والمثليين، التبرع بالدم والبلازما والصفائح الدموية في معظم أنحاء المملكة المتحدة، وذلك لأول مرة منذ عقود.

خدمة الصحة الوطنية في بريطانيا، قالت إن تطبيق هذه الإرشادات الجديدة ستبدأ يوم الاثنين المقبل، وسيتم فحص المتبرعين لمعرفة مدى تعرضهم المحتمل وأي تاريخ من الأمراض المنقولة جنسيا.

وفي وقت سابق، لم يسمح للرجال المثليين وثنائيي الجنس في إنجلترا واسكتلندا وويلز بالتبرع، في غضون ثلاثة أشهر من ممارسة الجنس، بسبب مخاوف من انتقال فيروس نقص المناعة المكتسب المسبب للإيدز HIV والالتهابات الأخرى.

إلا أن، خدمة نقل الدم في آيرلندا الشمالية أرجأت تطبيق المعايير الجديدة حتى سبتمبر، قائلة إنها تحتاج إلى مزيد من الوقت للاستعداد للتغييرات.

وكانت خدمة الصحة الوطنية قد أعلنت أنها ستراجع معاييرها هذا الصيف، بعد دراسة استمرت عامين قادتها مؤسسة نقل الدم البريطانية ومجموعات من مجتمع الميم في ديسمبر الماضي.

كما، كتبت خدمة الصحة الوطنية، على موقعها على الإنترنت الشهر الماضي: “تعني التغييرات أن أهلية المتبرع للتبرع ستعتمد على تقييم فردي أكثر من كونه خطرا مخصصا لمجتمع أو مجموعة سكانية، مما يمثل خطوة تاريخية لجعل التبرع بالدم أكثر شمولاً دون التأثير على السلامة”.

يشار إلى أن قواعد خدمة الصحة الوطنية لاتزال تحظر التبرع بأي شخص لديه عدة شركاء جنسيين أو يمارس الجنس الشرجي، خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وكذلك أي شخص لديه تعرض معروف للأمراض المنقولة جنسيا أو يأخذ دواء الوقاية من فيروس نقص المناعة.

Exit mobile version