تحميل

اكتب للبحث

أخبار

الانتخابات الفرنسية المحلية.. حزب ماكرون نحو الخسارة واليمين في طريقه للصعود

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – فرنسا

بدأت اليوم الاحد الجولة الأولى من الانتخابات المحلية في فرنسا، وسط توقعات بتحقيق اليمين المتطرف تقدما في عدد من مقاطعات البلاد، في وقت أظهر استطلاع للرأي أن الحزب الحاكم الذي يتزعمه إيمانويل ماكرون، سيفشل في الوصول إلى الحد الأدنى للتأهل للجولة الثانية في أعلى فرنسا.

الاستطلاع الذي أجراه معهد “Elabe” فقد احتل اليمين (الجمهوريون ومختلف اليمين) الصدارة إلى حد كبير على المستوى الوطني في الجولة الأولى من الانتخابات الإقليمية والمحلية التي جرت اليوم، بنسبة 29% من الأصوات.

وبحسب الاستطلاع فإن اقصى اليمين حزب “التجمع الوطني” سيحصل على 19% ، فيما الحزب الاشتراكي  16.5% ، بينما حزب ماكرون “الجمهورية إلى الأمام” سيحصل  10.9% فقط من نسبة التصويت.

وكانت مراكز الاقتراع قد أبوابها صباح اليوم، لهذه الانتخابات التي تأخرت ثلاثة أشهر بسبب الأزمة الصحية، وتجري على أساس نسبي في دورتين الأولى اليوم والثانية في 27 يونيو/ حزيران الجاري.

ودعي نحو 48 مليون فرنسي إلى مراكز الاقتراع، لانتخاب أعضاء مجالس المناطق الفرنسية الـ15 وبينها اثنتان من أراضي ما وراء البحار، لولاية مدتها ست سنوات.

وبحسب وسائل إعلام فرنسية، قد تصل نسبة المشاركة في الجولة الأولى اليوم إلى مستوى قياسي منخفض، إذ أن أولئك الذين يحضرون للتصويت يجب أن يظلوا مقنعين وملتزمين بإجراءات التباعد الاجتماعي وأن يحملوا أقلامهم الخاصة للتوقيع على سجلات التصويت.

وقالت الداخلية الفرنسية إن نسبة المشاركة بلغت 12.22 % حتى منتصف نهار الأحد، وهو انخفاض بنسبة أربع نقاط عن نسبة المشاركة المسجلة بانتخابات المقاطعات التي بلغت 16.27% في الانتخابات المحلية عام 2015.

وقد امتنع نحو 51% عن التصويت في الدورة الأولى من انتخابات 2015، بينما قد تبلغ هذه النسبة 60 % أو أكثر هذا العام، حسب توقعات مختلف مؤسسات استطلاعات الرأي.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *