تحميل

اكتب للبحث

أخبار صحة

خبر سار للرجال.. لقاحات كورونا تزيد الخصوبة

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – صحة

كشفت دراسة حديثة تتعلق بالأعراض الجانبية للقاحات المضادة لفيروس كورونا عن نتائج مخالفة للتوقعات.

الدراسة التي قام بها باحثون وعلماء من جامعة “ميامي” الأمريكية تركزت حول تأثيرات بعض اللقاحات على عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال الذين تم تطعيمهم مؤخرًا، وقارنوا النتائج بعدد الحيوانات المنوية لديهم قبل عملية التطعيم.

ووفقا لنتائج الدراسة فإن القاحات المضادة لكورونا لا تقلل من عدد الحيوانات المنوية أو جودتها لدى الرجال، كما كان يروج له سابقا بل على العكس، فهي قد تزيد من كمية السائل المنوي الذي ينتجه الرجل، على ذمة القائمن على هذه الدراسة.

وجاء في الدراسة المنشورة في شبكة “JAMA” البحثية أمس السبت: “قام الفريق بتجنيد 45 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 18 و50 عامًا، وجميعهم لم تكن لديهم حالة مسجلة سابقا للإصابة بفيروس كورونا ولم تظهر عليهم أعراض الفيروس”.

وأضافت أنه بعد أسبوع تقريبا من الامتناع عن ممارسة الجنس، وقبل تلقي جرعة اللقاح الأولى، تم إجراء تحليل السائل المنوي على الرجال، مضيفة أنه بعد ذلك تم تحليل عدد الحيوانات المنوية لديهم مرة أخرى بعد 70 يومًا من تلقيهم الجرعة الثانية من اللقاحات المضادة لكورونا.

وبحسب الدراسة “زاد متوسط عدد الحيوانات المنوية من 26 مليون خلية لكل مليلتر من السائل (م / مل) إلى 30 مليون خلية لكل مليلتر من السائل (م / مل)، وهي زيادة تقدر بحوالي 22%”.

يقول الفريق إن هذه النتائج تتعارض مع الرواية الخاطئة التي انتشرت على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي، والتي شنت حملة ضد اللقاحات المضادة لكورونا وزعمت أنها تؤثر على خصوبة الرجال.

وعلى الرغم من ذلك، فإن العلماء أشاروا إلى أن زيادة الخصوبة للرجال قد لا تكون بسبب اللقاح، منوهين بأنه يمكن أن تقع ضمن التقلبات الطبيعية في عدد الحيوانات المنوية.

الأمر المهم في الدراسة بحسب العلماء هو أنها اتثبت عدم وجود أي تأثير سلبي للقاح على خصوبة الرجال على الأقل.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *