تحميل

اكتب للبحث

أخبار ثقافة مجتمع

رومانيا تطالب أوكرانيا الاعتراف بعدم وجود اللغة المولدوفية

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – رومانيا

طالبت رومانيا طالبت أوكرانيا، الاعتراف بعدم وجود اللغة المولدوفية بشكل رسمي، وذلك خلال لقاء جمع وزير الخارجية الروماني “بوغدان أوريسكو” مع نظيره الأوكراني “دميتري كوليبا” على هامش المنتدى الدبلوماسي في مدينة أنطاليا التركية

وبحسب وكالة سبوتنيك أكد “أوريسكو” دعم بلاده للتعاون بين كييف وحلف الناتو وطلب من أوكرانيا مجددا الاعتراف بعدم وجود اللغة المولدوفية.

الوزير الروماني أعلن أنه “بعد الاعتراف بالمساواة بين اللغة الرومانية وما يسمى باللغة المولدوفية”، يتعين على أوكرانيا أن تعترف رسميا بأن اللغة المولدوفية لا وجود لها.

يذكر أن الرئيسة المولدوفية “مايا ساندو” كانت اقترحت على برلمان بلادها النظر في إضفاء تعديلات دستورية بهدف إعادة تسمية لغة الدولة من المولدوفية إلى الرومانية، علما أن الحديث يدور عمليا عن لغة واحدة إذا تعتبر المولدوفية لهجة من لهجات اللغة الرومانية.

وكان إعلان استقلال جمهورية مولدوفا عام 1991، نصّ على أن اللغة الرسمية في البلاد هي الرومانية، لكن في العام 1991 أثبت نص دستور البلاد أن لغة الدولة هي “المولدوفية على أساس الأحرف اللاتينية”.

وتمارس رومانيا الضغط على مولدوفا في موضوع اللغة، حتى وردت عام 2012 تقارير بأن بوخارست ستعترض على منح مولدوفا العضوية في الاتحاد الأوروبي إذا رفضت التخلي عن التسمية التاريخية للغتها واعتبارها “رومانية” بشكل رسمي.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *