تحميل

اكتب للبحث

أخبار اقتصاد

خلاف بين جونسون ووزير الخزانة بشأن خطط الإنفاق في بريطانيا

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – بريطانيا

نشب خلاف بين رئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون” ووزير الخزانة “ريشي سوناك” بشأن خطط إنفاق سوف تكلف البلاد مليارات من الجنيهات الاسترلينية، بحسب صحيفة صنداي تايمز.

وجاء في تقرير للصحيفة أنه في إطار سعيها لتوفير المال، تدرس وزارة الخزانة ما إذا كانت سوف تلغي التزاما من شأنه أن يمنح المتقاعدين زيادة نسبتها 6% في المعاشات في وقت يتعرض فيه الشباب في القوى العاملة للضغط، مشيرة إلى أن “سوناك” رفض تمويل مشروع لـ “جونسون” تبلغ كلفته 200 مليون جنيه استرليني (276 مليون دولار) لبناء يخت ملكي جديد.

في السياق، رجّحت الصحيفة أن تتصاعد التوترات الأسبوع المقبل عندما يسعى وزير الصحة “مات هانكوك” إلى الحصول على 5 مليارات جنيه استرليني سنوياً لسد تكاليف رعاية كبار السن، لافتتة إلى أن “سوناك” قلق إزاء عدم وجود تمويل كاف للخطط، ولا يرغب في زيادة الضرائب على العائلات لسداد هذه التكاليف.

يذكر أن وزير الخزانة “ريشي سوناك” أعلن في آذار الماضي عن ثاني إعلان للموازنة له منذ توليه منصبه العام الماضي، وطرح خلاله مزيجاً من الدعم للاقتصاد في مواجهة تبعات أزمة وباء فيروس كورونا

ويحرص “سوناك” على عدم الإسراف في الإنفاق بالاقتراض للحد من الارتفاع الهائل لعجز الموازنة، ووجه أيضاً إشارات على زيادة الضرائب بقدر ما، لتمويل العجز في السنوات المقبلة.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *