تحميل

اكتب للبحث

أخبار تشريعات مجتمع

مشروع قانون ألماني لحظر علمي حماس والجبهة الشعبية –القيادة العامة

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – المانيا

تسعى أحزاب ألمانية، لتوقيع اتفاق يقضي بحظر علم حركتي حماس و”الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامة”. جاء ذلك بعد المظاهرات التي شهدتها البلاد، ضد اسرائيل والحوادث المعادية للسامية خلال عملية “حارس الاسوار” الشهر الماضي.

وذكرت صحيفة “Welt” الألمانية، أن أحزاب الائتلاف الحكومي في ألمانيا، والمكونة من حزبي الاتحاد المسيحي والحزب الاشتراكي الديمقراطي، توصلت لقرار بشأن ذلك، مضيفة أن الائتلاف الحكومي استند في مشروع القرار الذي أعدّه لحظر علم “حماس”، إلى المادة 86 من القانون الألماني الذي يحظر أنشطة المكونات التي تعارض الدستور الألماني.

في السياق، قالت صحيفة “دبيفولت”، إنه بعد الأحداث الشهر الماضي، توجهت وزيرة القضاء “كريستين لامبرخت” إلى وزير الداخلية “هورست زيهوفر”، واقترحت الترويج لخطوة من شأنها أن تسمح بتفعيل بند بالقانون الجنائي يحظر نشر الدعاية أيضا لمنظمات موجودة في قائمة “الارهاب” للاتحاد الأوروبي والتي تشمل حماس والجبهة الشعبية.

“لامبرخت” أضافت: “يبدو أنه من الضروري دفع اجراءات الحظر بالسرعة الممكنة، خصوصا أنه من الضروري فرض عقوبة بواسطة إجراءات قضائية على الاستخدام الإشكالي بالرموز من قبل هذه المنظمات”.

وكان الحزب الاجتماعي الديموقراطي العضو في الائتلاف الواسع، أعرب عن قلقه من التداعيات الدستورية للخطوات المقترحة، وقالت وزارة القضاء الألمانية الأسبوع الماضي :”الحل المنشود في القانون الجنائي يثير عددا من الاسئلة القانونية”

من جانيه، قال “ثورستن فراي” نائب المتحدث باسم الاتحاد الديمقراطي المسيحي والاتحاد الاجتماعي المسيحي، “نحن لا نريد أن يقوموا برفع أعلام المنظمات الإرهابية على الأراضي الألمانية، يسعدني ان الحزب الاشتراكي الديموقراطي انضم إلى مبادرتنا، وبذلك نحن نقوم ببعث رسالة واضحة إلى مواطنينا اليهود”. ومن المقرر أن يتم إرسال مشروع القانون إلى المجلس الاتحادي، الأسبوع المقبل، للتصويت عليه.

يذكر أنه عام 2001 صنف الاتحاد الأوروبي حركة “حماس” ضمن قائمة “التنظيمات الإرهابية”.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *