تحميل

اكتب للبحث

أخبار لجوء

تركيا تنتقد قرارات الاتحاد الاوروبي بشأن اللاجئين

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – بروكسل

انتقدت وزارة الخارجية التركية اليوم الجمعة، الخطة الأوروبية لدعم اللاجئين معتبرة أنها “أدنى من توقعاتها”.

وزارة الخارجية قالت في بيان لها: إن “القرارات التي اتخذتها قمة الاتحاد الأوروبي “بعيدة كل البعد ” عن الخطوات المتوقعة والضرورية”.

وأتى هذا الموقف التركي بعد أن أعطى قادة الاتحاد الأوروبي في وقت سابق، الضوء الأخضر لمنح أنقرة 3 مليارات يورو إضافية (3.6 مليار دولار) على مدى السنوات العديدة المقبلة من أجل مواصلة تقديم المساعدة للاجئين السوريين على أراضيها، ومساعدة البلاد على تعزيز الرقابة على الحدود.

بدورها، قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل للصحفيين، إن “الأمر يتعلق بمنح السلطات التركية أموالا إضافية تقدر بنحو ثلاثة مليارات يورو”، مضيفة أن الخطة التي وضعها الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي “ستتم الموافقة عليها رسميًا قريبًا”.

وكانت أزمة اللاجئين قد تفجرت بشكل كبير العام الماضي بين الاتحاد وتركيا، بعد أن لوح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ببحر من اللاجئين، في ذروة التوتر بين الطرفين.

 يذكر أن تركيا والاتحاد الأوروبي عقدا اتفاقية في مارس  2016  وبموجب الاتفاقية يتوجب على تركيا القبول بعودة جميع المهاجرين غير الشرعيين الذين وصلوا إلى اليونان قادمين من تركيا.

وأعلنت السلطات التركية في يناير من العام 2017 أنها لا تستبعد إلغاء اتفاقيتها مع اليونان حول إعادة المهاجرين غير الشرعيين و كبح جماح الهجرة غير الشرعية من تركيا إلى الاتحاد الأوروبي ، بعد رفض آثينا تسليم عسكريين أتراك فارين لأنقرة.

كما تم التوصل  في ديسمبر 2017 إلى اتفاقا أخر بين البلدين ( تركيا واليونان ) كي تستقبل الأخيرة في أراضيها مهاجرين من اليونان ، ليكمل الاتفاق السابق باستقبال تركيا مهاجرين عائدين من مخيمات جزر ايجه، ويندرج تحت بنود الاتفاق الموقع بين تركيا والاتحاد الاوروبي.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *