تحميل

اكتب للبحث

أخبار صحة

بعد انتشار دلتا.. دعوات لتسريع جرعة لقاح كورونا الثانية في ألمانيا

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – ألمانيا

دعت أحزاب المعارضة الألمانية إلى تسريع جرعة اللقاح الثانية ضد فيروس كورونا المستجد، وذلك بعد سلالة دلتا المتحورة من الفيروس.

خبير الصحة بحزب الخضر الألماني “يانوش دامن” قال لصحيفة “فيلت أم زونتاج”: “في حالة لقاحات الحمض النووي الريبي المرسال “mRNA”، مثل لقاحي (بيونتك – فايزر) و(موديرنا)، يجب إعطاء الجرعة الثانية من اللقاح بعد 3 أسابيع من الجرعة الأولى”، لافتاً إلى أن “هناك بيانات موثوقة بأن ذلك يتمتع بتأثير فعال للغاية ضد سلالة دلتا”.

وتوصي اللجنة الدائمة للتطعيمات حتى الآن بفواصل زمنية طويلة بين جرعتي اللقاح قدر الإمكان، ويرجع السبب في ذلك إلى أن الفاعلية تزداد مع المسافات الزمنية الطويلة بالنسبة للقاح أسترازينيكا مثلاً.

بدوره، أكد “أندرو أولمان” رئيس الحزب الديمقراطي الحر في لجنة شؤون الصحة بالبرلمان الألماني “بوندستاج”، أنه “يجب أن تراجع اللجنة الدائمة للتطعيمات توصياتها بالنسبة للفواصل الزمنية بين جرعات التطعيم، وتبكير موعد تلقي الجرعة الثانية من التطعيم”.

وجاء في التصريح الخاص باستخدام اللقاحات، أنه من الممكن الإسراع من سلاسل إعطاء اللقاح، بحيث يتم إعطاء جرعتي لقاح “بيونتك – فايزر” بفاصل زمني مدته 3 أسابيع فقط، ولقاح موديرنا وأسترازينكا بفاصل زمني مدته أربعة أسابيع فقط.

يذكر أن التوصية الحالية للجنة الخبراء بالنسبة للقاح أسترازينيكا بترك مسافة زمنية تبلغ 12 أسبوعاً بين الجرعة الأولى والثانية. وتبلغ المسافة الزمنية الموصى بها بالنسبة حالة للقاحات الحمض النووي الريبي المرسال (mRNA) 6 أسابيع.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *