تحميل

اكتب للبحث

أخبار صحة

أطعمة تقليل مخاطر الإصابة بـ”التهاب المفاصل”

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – صحة

أوصى خبراء في التغذية بتغير نمط الحياة ومنها نظام التغذية للمساعدة في علاج التهاب المفاصل الذي يعاني الكثير من الناس، ويشكل مصدر إزعاج دائم.

موقع إكسبريس البريطاني أكد أنه “يمكن تقديم الأدوية والعلاج الطبيعي والجراحة كعلاج مجموعة من الأعراض المؤلمة التي ترافق آلام المفاصل”، لافتاً إلى أن “بعض الأطعمة قد تساعد في تقليل الالتهاب وتساعد على زيادة قوة العظام والجهاز المناعي للمساعدة في إدارة الأعراض، وفي المقابل يمكن أن تزيد بعض الأطعمة الأعراض سوءا”.

وأجرت جامعة يورك البريطانية دراسة استقصائية للمساعدة في فهم فوائد حمية الإقصاء (إجراء تشخيصي يُستخدم لتحديد الأطعمة التي لا يمكن للفرد استهلاكها دون تأثيرات ضارة) بناء على نتائج اختبار عدم تحمل الطعام.

إلى جانب ذلك، من بين 177 شخصا الذين ابلغوا عن معاناتهم من آلام عامة، بما في ذلك آلام المفاصل، أفاد 88% منهم بتحسن بعد إزالة الأطعمة “المسببة”، التي تم تعريفها هذه الأطعمة على أنها تظهر تفاعلا إيجابيا (IgG) للأجسام المضادة في الدم.

وتشير الدراسات إلى أن تناول أحماض أوميغا 3 بانتظام، مثل البيض، يمكن أن يقلل الالتهاب، لكن النتائج مختلفة تماما إذا كنت تعاني من عدم تحمل البيض أو الحساسية، وحساسية البيض شائعة عند الأطفال دون سن الخامسة، ولكن مجموعة صغيرة من الأطفال يمكن أن تطور حساسية شديدة من البيض طوال الحياة.

كما يعد أفضل نظام غذائي يجب اتباعه إذا كنت مصابا بالتهاب المفاصل هو نظام غذائي مضاد للالتهابات يُعرف باسم حمية البحر الأبيض المتوسط.

وتوضح الدراسات إلى أن تناول الأسماك أو تناول مكملات زيت السمك من 600 إلى 1000 مغم يؤثر بشكل إيجابي على صحة المفاصل، ويقلل من التيبس والتورم، بالإضافة إلى أن الفواكه مليئة بمضادات الأكسدة والفيتامينات والأنثوسيانين المضادة للالتهابات.

وتحافظ بعض الفواكه، مثل الكرز والعنب البري، على صحة المفاصل ويمكن أن تساعد في منع التهاب المفاصل الالتهابي، كما وجد العلماء أن أولئك الذين يأكلون الثوم أو الكراث أو البصل بانتظام هم أقل عرضة للإصابة بهشاشة العظام مع تقدمهم في السن.

ومن بين الأطعمة الأخرى الموصى بها لمرضى التهاب المفاصل، الخضروات، الخوخ المجفف المكسرات زيت الزيتون الكينوا والفاصوليا، بينما تشمل الأطعمة التي يمكن أن تجعل التهاب المفاصل أسوأ، الأطعمة المقلية والسكريات والدهون المشبعة.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *