أضرار الإفراط في تناول “المانجو”

أخبار القارة الأوروبية – صحة

تعتبر المانجو من أكثر الفاكهة الصيفية المحبوبة، ويحب الكثير تناولها كما هي أو على شكل عصير، لكن بالرغم من ذلك فإنها كأي نوع من الأطعمة قد تسبب أضراراً إذا تم الإفراط في تناولها.

موقع “Every day health” ذكر أن تناول المانجو بكميات كبيرة يؤثر على صحة الجهاز الهضمي رغم أنها مليئة بالألياف المنظمة لعمل الأمعاء، لكن الألياف قد تسبب اضطرابات مزعجة للجهاز الهضمي.

ويُساهم الإفراط في تناولها في حدوث العديد من المشكلات الصحية، أبرزها:

الحساسية:

فهي تحتوي على مادة كيميائية تدعى “يوروشيول” التي يمكن أن تؤدي إلى التهاب الجلد لدى الأشخاص الذين لا يتحملونها، وقد تؤدي كذلك لتقشير الجلد والشعور بالحكة.

الإسهال:

تعد المانجو من الفاكهة الغنية بالألياف الغذائية الغير قابلة للذوبان، وفي حال تناولها بكميات كبيرة لا يتم هضم الألياف ما يسرع عملية الهضم ويصيب بالإسهال.

الإمساك:

رغم أن فاكهة المانجو تساعد في زيادة حركة الأمعاء وقد تصيب بالإسهال في حال الإفراط في تناولها، لكن قد يأتي الأمر بنتيجة عكسية لدى بعض الأشخاص وتسبب الإصابة بالإمساك وتقلصات البطن.

صعوبة الامتصاص:

قد يتسبب تناول الألياف الغذائية بكثرة في افتقار الجسم لبعض العناصر الغذائية، حيث تعيق قدرة الجسم على امتصاص المعادن المهمة، مثل الحديد والزنك والمغنيسيوم والكالسيوم.

الانتفاخ وغازات البطن:

تناول المانجو بكثرة يزيد حركة الأمعاء بشكل كبير، ما يعزز من عملية التخمير ويتسبب في الانتفاخ وزيادة غازات البطن.

زيادة الوزن:

يوجد المانجو نسب عالية جداً من السكريات الطبيعية والسعرات الحرارية التي قد تزيد من الوزن، وليس معنى ذلك عدم تناولها نهائياً لأصحاب الأوزان الزائدة، ولكن يجب عدم تناول كميات كبيرة منها، مع الحرص على التوازن الغذائي وممارسة الأنشطة الرياضية.

ويسبب الإفراط في المانجو كذلك لبعض ردود الأفعال التحسسية لدى بعض الأشخاص، الذين يعانون من سيلان الأنف وآلام في البطن، وبعض المشكلات الجلدية مثل الشرى.

Exit mobile version