ارتفاع الدولار لأعلى مستوى في 3 أشهر

 أخبار القارة الأوروبية – اقتصاد

ارتفع الدولار الأمريكي، اليوم الجمعة، إلى أعلى مستوى له في ثلاثة أشهر أمام سلة من العملات الرئيسية لاسيما اليورو.

يأتي هذا وسط تفاؤل المستثمرين لبيانات سوق العمل في الولايات المتحدة.

مؤشر الدولار ارتفع أمام سلة من 6 عملات رئيسة في العالم بنسبة 0.07% إلى 92.65 نقطة، فيما بلغ الدولار اليوم مستوى مرتفعا جديدا لثلاثة أشهر مقابل اليورو، وزاد 0.2% إلى 1.18235 دولار.

ومن المقرر أن تصدر وزارة العمل الأمريكية، في وقت لاحق اليوم، تقريرها حول سوق العمل المحلي عن يونيو/ حزيران الماضي، وسط توقعات باستمرار النمو في الوظائف الجديدة، فيما يشهد أكبر اقتصاد بالعالم تعاف سريع من جائحة كورونا.

ويتوقع المحللون استحداث 680 ألف وظيفة في يونيو/ حزيران الماضي، بعدما أضاف الاقتصاد الأمريكي 559 ألف وظيفة جديدة في مايو/ أيار، ما يعني زيادة الضغوط التضخمية، ما قد يدفع المركزي الأمريكي للتحرك لرفع أسعار الفائدة.

وكان البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ذكر الشهر الماضي، أنه قد يتحرك لرفع الفائدة المثبتة قريبا من الصفر منذ مارس/ آذار 2020، بشكل أسرع من المتوقع، في مواجهة تسارع معدل التضخم الذي وصل لـ 5% في مايو/ أيار الماضي، بسبب تداعيات جائحة كورونا.

في هذا السياق، قال رئيس البنك الاحتياطي الاتحادي فى دالاس” روبرت كابلان” يوم الأربعاء الماضي، إنه يود أن يبدأ المركزي فى خفض دعمه للاقتصاد قبل نهاية العام، في خطة جزئية لتقليل احتمالية تشديد السياسة النقدية المفاجئ فى المستقبل.

Exit mobile version