وفاة رجل أوكراني بعد ساعتين من تطعيمه ضد كورونا

FILE PHOTO: A woman holds a small bottle labelled with a "Coronavirus COVID-19 Vaccine" sticker and a medical syringe in this illustration taken October 30, 2020. REUTERS/Dado Ruvic/File Photo

 أخبار القارة الأوروبية – أوكرانيا

أعلنت السلطات الصحية في مقاطعة فينيتسا الأوكرانية، اليوم الاحد، عن وفاة رجل يبلغ  47 عاما،  بعد ساعتين من تطعيمه بلقاح “فايزر” ضد فيروس كورونا.

مديرية الصحة في المقاطعة أكدت في بيان أن هذا الرجل لم يكن مصابا بأي أمراض مزمنة، موضحة: “وفقا للنتائج الأولية للفحص الطبي الشرعي كان سبب الوفاة حدوث قصور حاد في القلب والأوعية الدموية، على خلفية نقص تروية القلب”.

المديرية أشارت في البيان إلى أن الرجل توفي يوم الجمعة الماضي، بعد وقت قصير من تطعيمه بلقاح شركة “فايزر”، مؤكدة أنه لم يتم العثور لدى الرجل بعد الوفاة، على علامات الحساسية المفرطة أو الصدمة أو الجلطة.

وكانت وزارة الصحة الأوكرانية قد أكدت في وقت سابق وفاة الرجل وقالت إن “المريض اشتكى من الغثيان وفقدان الوعي، وتم استدعاء المساعدة الطبية الطارئة على الفور، وجرى نقله إلى العناية المركزة، ومع الأسف أعلن الأطباء عن وفاته”.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن اللقاحات مفيدة وقد تمت الموافقة على استخدامها بشكل طارئ في جميع دول العالم، وذلك للحيلولة دون انتشار الفيروس وتحصين أكبر نسبة من الناس، وذلك بغرض الخروج من جائحة كورونا.

وعادة ما تضع الشركات المصنعة الآثار الجانبية المحتملة لهذه اللقاحات، فعلى سبيل المثال لقاح “فايزر” يشمل عددا من الأعراض الخفيفة والمتوسطة مثل الصداع والألم في موقع الحقن والتعب والقشعريرة والغثيان والإسهال والتقيؤ وغيرها.

لكن الملاحظ في نشرة الحقائق الخاصة بالأعراض الجانبية التي أصدرتها الشركة وكذلك هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، “أنه يحتمل وجود آثار جانبية خطيرة وغير متوقعة إذ لا يزال اللقاح قيد الدراسة والبحث في التجارب الإكلينيكية”.

Exit mobile version