أهمية عنصر” اليود” للجسم ومصادره الطبيعية.. وأعراض نقصه

أخبار القارة الأوروبية – صحة

يُعد اليود من العناصر الكيميائيّة المهمّة في جسم الإنسان، وذلك بسبب الحاجة إلى وجوده في الخلايا خلال عملية تحويل الطعام إلى طاقة، كما أنه ضروري لنمو العقل وتزايد القدرات العقلية والعضلات، فضلا عن صحة الشعر والجلد والأظافر والأسنان.

وتشير الأبحاث إلى أن ثلث سكان العالم، معرضون لنقص اليود، بسبب عيشهم في مناطق تحتوي على كميات قليلة من اليود في التربة، التقرير التالي يستعرض الأغذية التي تعد مصدرًا لهذا المعدن، والحد المطلوب منه يوميا، وأعراض نقصه.

الحد المطلوب يومياً

يشير الأطباء إلى أن الحد اليومي الموصى به يوميًا من اليود هو 150 ميكروجراماً في اليوم لمعظم البالغين، وقد تتطلب هذه الكمية الزيادة في حالات النساء الحوامل والمرضعات.

أعراض نقص اليود

يؤدي نقص اليود إلى التأثير على الغدة الدرقية ما يسبب الإعياء، والاكتئاب والنسيان، وضعف وتساقط الشعر، وجفاف البشرة، وزيادة الوزن، وعدم تحمل البرد، والإمساك، وصعوبة في التنفس أو البلع في حال تضخمّ الغدة الدرقية بشكل كبير.

مصادر اليود:

المأكولات البحرية

تعد المأكولات البحرية من الأغذية الغنية باليود ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، فيحتوي 85 جراماً من سمك القد على ما يقرب من 63-99 ميكروجراماً من اليود، وهو ما يعادل 42-66% من الكمية الموصى بها يومياً.

كما، تحتوي ثلاث أونصات من الروبيان على 35 ميكروجراماً من اليود، وهو ما يعادل 23% من الحصة الموصى بها يوميًا، وتقدم التونة كمية أقل من اليود في الأسماك الخالية من الدهون، ولكنها لا تزال مصدراً جيداً نسبياً له.

أما أفضل مصادر اليود الطبيعية، هي الأعشاب البحرية، وتختلف بشكل كبير اعتمادًا على نوعها والمنطقة التي نمت فيها وطريقة تحضيرها.

ومن هذه الأعشاب، عشب كومبو (Kombu)ـ وعشب واكامي (Wakame)، وعشب نوري (Nori).

منتجات الألبان

تختلف كمية اليود في الحليب ومنتجات الألبان، بناءً على محتوى اليود في علف الماشية، واستخدام المطهرات المحتوية على اليود أثناء الحلب.

يمكن أن يوفر كوب واحد من الحليب حوالي 59-112% من الكمية الموصى بها يومياً حسب نوع الحليب، كما يوفر كوب واحد من الزبادي ما يقرب من نصف الكمية الموصى بها.

الملح المعالج باليود

تحتوي ربع ملعقة صغيرة من الملح المعالج باليود على 71 ميكروجراماً من اليود، وهو 47% من المدخول اليومي الموصى به.

الخضروات والفواكه

يوجد “اليود” الخضروات والفواكه ولكن بكميات مختلفة، ويعد البرقوق من أبرز هذه الفواكه، ويتراوح تركيز اليود في الأطعمة النباتية ككل، من 10 ميكروجرامات لكل كيلو، إلى 1 ملغ لكل كيلو من الوزن الجاف.

كما، تعد الفاصولياء مصدرًا جيدًا للألياف والمغنيسيوم وحمض الفوليك، وتعتبر مصدرًا نباتيًا جيدًا لليود، كما تعد الحبوب بشكل عام من المصادر الأساسية لليود، وتختلف كمية اليود في الحبوب اعتمادًا على التربة ومياه الري والسماد الذي استخدم لزراعتها.

البيض

يحتوي صفار البيض على” اليود”، إضافة لمعادن وفيتامينات أخرى، ويعد البيض مصدرًا للبروتين والدهون الصحية، وتحتوي كل بيضة على 12 ميكروجراماً من اليود أي ما يعادل 16% من القيمة اليومية.

Exit mobile version