حصيلة وفيات كورونا في العالم تتجاوز 4 ملايين شخص

 أخبار القارة الأوروبية- صحة

تجاوزت حصيلة الوفيات الناجمة عن فيروس في العالم الأربعة ملايين وفاة، بحسب ما أكد اليوم الخميس، رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس.

وقال رئيس المنظمة إن حصيلة كورونا “تجاوزت عتبة أليمة تتمثل في أربعة ملايين وفاة”، محذرا من أن “العالم بلغ مرحلة خطيرة” بسبب المتحورات الجديدة ورفع القيود الصحية.

وتؤكد الصحة العالمية أن وفيات فيروس كورونا بلغ لغاية اليوم الخميس، 4 ملايين و5 آلاف شخص في جميع دول العالم منذ أن أبلغ مكتب المنظمة في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019.

من جانبه، قال أنطونيو غوتيريش الأمين العالم للأمم المتخدة في بيان: “بلغ العالم اليوم معلما قاتما آخر في سياق جائحة كورونا، فقد وصل عدد من فقدوا حياتهم بسبب الفيروس أربعة ملايين شخص”.

ووصف غوتيريش هذه التطورات بأنها “حصيلة مأساوية” تفوق تعداد سكان دولة واحدة من بين كل ثلاثة بلدان على وجه الأرض.

كما حذر من أن سرعة تفشي الفيروس تتجاوز إيقاع توزيع اللقاحات. وقال في هذا الصدد: “جليّ أن زوال الجائحة لا يزال بعيدا، فقد مات أكثر من نصف ضحاياها في هذا العام”.

ورغم ذلك، أكد الأمين العام للأمم المتحدة أن اللقاحات تمنح بصيصا من الأمل “لكن معظم العالم لا يزال في الظل”، مضيفا : “كلما زاد انتشارا، كلما رأينا ظهور المزيد من السلالات وهي سلالات تكون أكثر قابلية للانتشار وأشد فتكا وأقدر على إبطال فعالية اللقاحات الحالية.”

وعاد وباء كورونا ليتفشى من جديد في الكثير من دول العالم لاسيما في أوروبا واليابان والبرازيل.  ولغاية اليوم تم تسجيل أكثر من 185 مليون إصابة في جميع دول العالم.

إلى ذلك، بلغ عدد الجرعات المضادة للفيروس الموزعة في العالم نحو 3.33 مليار جرعة، وتم تطعيم 920 مليون شخص ما يشكل قرابة 11.8 % من سكان العالم.

Exit mobile version