اليونان.. سكان قرى وسياح يفرون من حرائق الغابات

أخبار القارة الأوروبية – اليونان

أخلت السلطات اليونانية قرية ساحلية من سكانها، بعد اندلاع الحرائق في الغابات المجاورة والتي امتدت نتيجة الرياح وفاق عددها الخمسين حريقا.

وأكد نائب وزير الحماية المدنية “نيكوس هاردالياس” في تصريح تلفزيوني، إن رجال الإطفاء في اليونان، تصدوا للحرائق، مضيفة أن السلطات أخلت قرية في جزيرة إيفيا قبالة شبه جزيرة أتيكا التي تضم العاصمة أثينا، بعدما شب حريق كبير في إحدى غاباتها، مضيفا أن نحو 500 شخص معظمهم من السياح، فروا من قرية نيبوريو قبل صدور أمر رسمي بإخلائها.

كما أشار “هاردالياس”إلى أن الرياح حرّكت النيران جنوباً ونتيجة ذلك طلب ضابط الإطفاء المسؤول تنفيذ إجلاء استباقي لسكان نيبوريو.

من جانبه، صرح “ليفتيريس رافيولوس” رئيس بلدية كاريستوس لقناة «آي ان آيه» التلفزيونية، أن الوضع يبقى بمثابة كابوس على الرغم من محاولات إطفاء النيران من الجو والأرض.

يشار إلى أن 4 حرائق شبت في وقت واحد، جميعها في مناطق ينتشر فيها العشب الجاف في بلدتي إلفسينا وأسبروبيرغوس غربي أتيكا أمس السبت، إضافة إلى حريق في فارنافاس شمال شرقي أتيكا، ولكن بدون تهديد المنازل. وكان أكثر من 60 رجل إطفاء و23 عربة، يكافحون النيران، إضافة إلى ست مروحيات وسبع طائرات إطفاء، تمكنوا من السيطرة على حريق اندلع على مشارف مدينة فولوس في ثيساليا بعد ظهر السبت، وبحسب المصادر فقد احترقت بعض المواشي.

يذكر أن اليونان تواجه حرائق غابات كل صيف يؤججها الطقس الجاف والرياح القوية والحرارة التي غالباً ما تتجاوز 30 درجة مئوية، وعام 2018 لقي 102 شخص مصرعهم في منتجع ماتي الساحلي بالقرب من أثينا في أسوأ كارثة حريق في اليونان. ووفقاً لصحيفة كاثيميريني اليومية، فإن 179 حريقاً كان سببها الإهمال عام 2020، فيما أشعل 26 حريقاً بشكل متعمد.

Exit mobile version