خطاب منتظر لماكرون غدا حول تطورات الوضع الصحي في فرنسا

 أخبار القارة الأوروبية – فرنسا

يلقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مساء يوم غد الاثنين، خطابا متلفزا للفرنسيين من قصر الإليزيه، سيتناول فيه الوضع الصحي في البلاد وخاصة الانتشار السريع لمتغير “دلتا”من فيروس كورونا .

وذكرت قناة “بي إف إم” الإخبارية الفرنسية أن مجلس الدفاع الصحي فى فرنسا سيعقد غدا الاثنين، اجتماعا طارئا بحضور أعضاء الحكومة والجهات الفاعلة في قطاع الصحة من أجل اتخاذ إجراءات جديدة لوقف انتشار هذا التطور الجديد للوباء.

وأوضح الإليزيه، أن هذا الخطاب الرئاسي يأتي بعد مرور شهر ين ونصف من المقابلة التي أجراها الرئيس ماكرون في 29 أبريل/ نيسان الماضي مع الصحافة اليومية الإقليمية والتي عرض فيها تفاصيل جدول رفع الحظر .

في السياق، شدد وزير الدولة للشؤون الأوروبية، كليمنت بون لإذاعة “أوروبا 1 اليوم الاحد، قبيل الخطاب المنتظر لماكرون على أن فرنسا يجب أن “تتعايش مع الفيروس” بدلاً من الاعتماد على إغلاق جديد لاحتواء انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا لاسيما المتحور الهندي “دلتا”.

وقال إن البلاد “يمكن أن تعيد فرض قيود على أعداد الأشخاص المسموح بهم في الحانات والمطاعم وفي أماكن أخرى وتمدد استخدام ما يعرف بـ”تصريح صحي”.

وكان وزير الصحة الفرنسي “أوليفييه فيران” أعلن في وقت سابق أن متحور”دلتا” دخل فرنسا منذ أسابيع ومن المتوقع أن يكون هو الطاغي في مجموع الإصابات كورونا خلال نهاية الأسبوع، مضيفا أن متحور دلتا معد بنسبة 60% أكثر من غيره من المتحورات،  و”عليه فقد نواجه ارتفاعا في عدد الإصابات وموجة انتشار تشبه ما شهدناه الصيف الماضي”.

 يشار إلى أن فرنسا سجلت ارتفاعا ملحوظا في إصابات كورونا خلال الأيام الأخيرة، إلا أنه لايزال المعدل دون الـ5 آلاف إصابة يوميا لكنه ضعف عدد الإصابات مقارنة بالأسبوع الماضي.

Exit mobile version